قبل ساعات من انطلاقها.. مخاوف من مقاطعة كبيرة للانتخابات الفرنسية الرئاسية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

لا يزال عدم اليقين سيد الموقف، عشية الدورة الأولى من الانتخابات، حيث بات المرشحون ملزمين بعدم الإدلاء بأي تصريحات علنية حتى صدور نتائج الاقتراع الذي سيجري غدا الأحد

يأتي هذا الاقتراع بينما تبدو المنافسة فيه محمومةً بين الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

آخر استطلاعات الرأي تشير إلى أن ماكرون ولوبان اللذين سبق أن تواجها في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في عام 2017، هما الأوفر حظاً للتأهل مجدداً في جولة الانتخابات غداً الأحد، مع أن زعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلونشون يستفيد أيضا، كما لوبان، من موجة تأييد جديدة.

ويقول مؤسسات قياس الرأي إنه في حال تكرار سيناريو عام 2017، أي انحسار المنافسة بين ماكرون ولوبان، فإن خمسة استطلاعات للرأي أظهرت فوز الرئيس ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات يوم 24 أبريل/نيسان 2022، بفارق ضئيل، مع نتائج ترجح نيله نسبة أصوات تراوح بين 51 و54%.

في هذا السياق، تُشير وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن فرص المرشحين العشرة الآخرين تبدو محدودة جدا، إلا أن عدم اليقين يتواصل، إذ يؤكد الخبير السياسي باسكال بيرينو أن “هذا الاقتراع هو الأول الذي تبلغ فيه نسبة الأشخاص المترددين أو الذين غيروا موقفهم هذا المستوى مع 50% تقريباً”.

من جانبها، قالت جان دين ماسيو، وهي أستاذة موسيقى تبلغ الثامنة والثلاثين: “الأمور بدأت ترتسم لكن بشكل مبهم، لكن بصراحة سأتخذ قراري النهائي عندما أكون داخل العازل”.

اقرأ أيضا: تداعيات الحرب الأوكرانية تزيد معاناة الجالية العربية في فرنسا

كذلك لا يزال الغموض يلفُّ نسبة المقاطعة لهذا الاقتراع، الذي ستكون نتائجه موضع ترقب كبير في أوروبا وخارجها.

في هذا الصدد، يخشى الكثير من الخبراء السياسيين أن يتخطى مستوى المقاطعة في الدورة الأولى النسبة القياسية المسجلة عام 2002 وقدرها 28,4%، أي أن تكون أعلى بكثير من النسبة المسجلة عام 2017 والبالغة 22,2%.

تقول كريستين مازو، وهي موظّفة متقاعدة تبلغ 75 عاماً في سوق في باريس: “لا أحد من محيطي سيصوّت”.

يذكر أنه دُعِي نحو 48,7 مليونَ ناخبٍ إلى صناديق الاقتراع، يوم غد الأحد، اعتبارا من الساعة 7:00 بالتوقيت المحلي لاختيار مرشحَين نهائيَين سيتواجهان في الجولة الثانية، التي ستُقام في 24 نيسان/أبريل الجاري. 

Exit mobile version