مهرجان “فاتن حمامة السينمائي” في فرنسا نهاية الشهر المقبل

أخبار القارة الأوروبية – دارما وسينما

يقام في فرنسا نهاية الشهر المقبل “مهرجان فاتن حمامة السينمائي الدولي” في دورته التاسعة وذلك تحت عنوان “الحنين”.

وأعلنت إدارة المهرجان الذي سينظم على مدى ثلاثة أيام بين 25 مايو/ أيار ولغاية 27 منه، أنها أحبّت إطلاق الدورة التاسعة من الحدث الفني الشهر المقبل تزامنا مع عيد ميلاد فاتن حمامة (1931 – 2015) الذي يصادف في 27 مايو/ أيار.

وأضافت بأنه سيتم عرض أفلام المسابقة وأفلام البانوراما في إحدى صالات السينما في باريس. كما قررت إدارة المهرجان أن يكون العرض في باريس مختلفا عن لندن، حيث ستقام للمرة الاولى احتفالية باسم “الإله حتحور”.

و يشارك في الحدث الفني فيلم “موعد مع الحياة” (إخراج عز الدين ذو الفقار عام 1953) الذي قدمته فاتن حمامة مع الراحل عمر الشريف، كذلك يعرض فيلم “ديكور” الذي تلعب بطولته حورية فرغلي، ويدور حول مهندسة ديكور تعشق مشاهدة أفلام الزمن القديم، وخاصة أفلام فاتن حمامة.

ومن بين الإفلام القصيرة التي ستعرض في المهرجان فيلم”رسالة إلى صديقي في فرنسا (إخراج أكرم البيزاوي)، و«تيك توك» (إخراج محمد خضر)، إضافة إلى وثائقيات من بينها “أبو سمبل و”المشهد” من إخراج سالي الزيني.

اقرأ أيضا: مسلسل “حلم وخيال” العراقي سرقة أم ترقيع؟

أيضا تشارك في المهرجان السينمائي أفلام من إيطاليا وفلسطين والصين والعراق والسعودية وأستراليا والبحرين، إضافة لفرنسا.

وكان المهرجان قد أعلن سابقا عن تكريم الموزّع السينمائي المصري انطوان زند الذي يُعد من أهمّ وأقدم الموزّعين السينمائيين في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن يتم عرض فيلم وثائقي عن حياته ومسيرته المهنية. كما يُكرّم الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي لتاريخه في عالم النقد.

جدير بالذكر أن المهرجان تأسس عام 2014 في لندن ويهدف إلى دعم جميع صانعي الأفلام في جميع أنحاء العالم، ومنحهم الفرصة لعرض أفلامهم في أوروبا، ويتم اعتبار أفضل الأفلام للمشاركة في مهرجانات أخرى في أوروبا والشرق الأوسط، علما أن رئيسة مهرجان هي المنتجة ماجي أنور منذ تأسيسه لغاية اليوم.

Exit mobile version