هولندا تحاكم 4 “داعشيات” عقب إعادتهن من شمال شرق سوريا

هولندا تحاكم 4 "داعشيات" عقب إعادتهن من شمال شرق سوريا

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

تخضع 4 نساء هولنديات من تنظيم الدولة “داعش” للمحاكمة، عقب إعادتهن من مخيمات شمال شرقي سوريا الخاضعة لما تسمى الإدارة الذاتية التابعة لما تسمى قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وذكرت المحكمة القضائية في هولندا، إنها قررت الإبقاء عليهن في السجن، لاعتبارها أن إطلاق سراحهن يشكل خطرا على أمن البلاد.

وألقت قسد القبض على النساء الأربعة بعد تحرير مناطق شرق الفرات من تنظيم “داعش” في شمال وشرق سوريا بمساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وتم احتجازهن في مخيم الهول شرقي الحسكة.

وكانت إحصائيات صادرة عن الحكومة الهولندية أكدت أن نحو 300 مواطن سافروا إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم “داعش”، فيما لا يزال حوالي 120 منهم في المنطقة، معظمهم في مخيمات ومراكز احتجاز في سوريا والعراق وتركيا.

يذكر أن هولندا تعهدت بإعادة مواطنيها من عناصر “داعش” لمحاكمتهم على أراضيها، ودعت شركائها الأوروبيين إلى تعزيز الجهود في هذا الصدد.

إقرأ أيضا: ألمانيا تعتقل سوريا متهما بتعذيب أسرى لدى داعش

من جهته، أشار موقع “رووداو” الكردي، أن إحدى تلك النسوة تدعى “حافظة”، كانت قد قاتلت إلى جانب زوجها مع تنظيم “داعش” وجرى اعتقالهما من قبل “قسد” لمدة 5 سنوات، وأخرى تدعى “نعيمة 53 عاما”، تعرضت إلى جانب ابنتها لحروق نتيجة احتراق خيمتهما في مخيم الهول، علما أن ابن الأخيرة قد قتل في صفوف “داعش”.

تجدر الإشارة إلى أن دائرة العلاقات الخارجية التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ناشدت مرات عديدة الدول الأوروبية لإعادة رعاياها المحتجزين لديها في المخيمات، في وقت تحمل فيه المجتمع الدولي مسؤولية أي “فوضى” تنتج عنهم واصفة إياهم بـ”القنابل الموقوتة”.

Exit mobile version