خطة ألمانية لحماية الشركات من تكاليف الحرب بقيمة 11 مليار يورو

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

لحماية الشركات من تكاليف الحرب في أوكرانيا، وافقت المفوضية الأوروبية أمس الأربعاء، على خطط المساعدات المقدمة من الدولة الألمانية التي تقدر قيمتها بنحو 11 مليار يورو “11.5 مليار دولار”.

ونقل عن مارجريت فيستاجر مفوضة شؤون المنافسة الأوروبية قولها إن الإعانات هي “لتقديم مزيد من الدعم للشركات في القطاعات المتضررة من الأزمة الحالية والعقوبات ذات الصلة”.

وقالت المفوضية الأوروبية – الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي – إن مساعدة الدولة يمكن أن تصدر في هيئة ضمانات قروض أو قروض بمعدلات فائدة مواتية وهي مفتوحة أمام كل القطاعات باستثناء المؤسسات المالية.

وبرنامج المساعدات (11 مليار يورو) هو الجزء الأول من حزمة مساعدات أعلنتها سابقا الحكومة الألمانية بقيمة 20 مليار يورو.

ومن المتوقع أن يبدأ برنامج القروض في التاسع من أيار/مايو الجاري من بنك التنمية الألماني(أيه.إف.دبليو) لمساعدة الشركات على تحمل التكاليف قصيرة المدى، غير أن المساعدة المالية المتعلقة بتكاليف الطاقة المرتفعة للشركات التي تمثل جزءا رئيسا من حزمة المساعدة، ما زالت قيد الإعداد.

وأعلنت المفوضية في آذار/مارس تخفيفا لقواعد مساعدات الدولة الصارمة لتجيز للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي تقديم الدعم المالي للشركات التي تضررت جراء الحرب الدائرة في أوكرانيا والعقوبات التي فرضت على روسيا نتيجة لذلك.

في حين تتوقع رابطة غرف الصناعة والتجارة الألمانية (DIHK) أن يكون لحظر أوروبي محتمل على واردات النفط الروسي تأثير شديد على الشركات الألمانية.

اقرأ أيضا: بسبب الحرب الأوكرانية.. النمسا تحذر من تفاقم جرائم الاتجار في البشر

وقال بيتر أدريان، رئيس الرابطة، أمس، إنه على الرغم من إمكانية تغطية الطلب على النفط من مصادر أخرى، فإن ارتفاع أسعار النفط سيزيد الضغط المالي على الشركات.

وذكر بأنه “بالنسبة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وشركات الخدمات اللوجستية على وجه الخصوص، فإن هذا سيجعل الأعمال التجارية أقل ربحية”.

وأوضح أنه لا يمكن في كثير من الأحيان تمرير التكاليف الإضافية للعملاء و”في الحالات القصوى، ستضطر الشركات إلى إيقاف عملياتها لأسباب تتعلق بالتكلفة”، وناشد الساسة حماية الشركات التجارية الألمانية من تداعيات هذا القرار.

Exit mobile version