رئيسة وزراء فنلندا تتحدث عن قرب اتخاذ قرار انضمام بلدها لحلف الناتو

أخبار القارة الأوروبية – فنلندا

أعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية، سانا مارين، اليوم الجمعة، أنه سيتم اتخاذ قرار انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في المستقبل القريب.

وقالت مارين تصريحات صحافية :”أعتقد أن قرار الانضمام إلى الناتو سيتخذ في المستقبل القريب جدا”، معربة عن ثقتها بأنه بسبب الوضع في أوكرانيا، فإن فنلندا “لن تكون قادرة على مواصلة العلاقات مع روسيا كما كانت في السابق”. كما أكدت على أن الوضع في أوكرانيا “غيّر تمامًا الوضع الأمني لفنلندا”.

يأتي هذا في وقت أرسلت فيه واشنطن رسائل تطمين للسويد وفنلندا، بشأن الانضمام لحلف شمال الأطلسي، والتخلي عن سياسة الحياد العسكري، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة واثقة من قدرتها على معالجة أي مخاوف أمنية قد تكون لدى السويد وفنلندا بشأن الفترة الزمنية بين طلب عضوية حلف شمال الأطلسي والانضمام الرسمي إلى الحلف.

اقرأ أيضا: العفو الدولية تطالب بمحاسبة موسكو على ارتكابها “جرائم حرب” في أوكرانيا

وتشعر السويد وفنلندا بالقلق من تعرضهما للتهديدات الروسية في أثناء عملية طلب العضوية، التي قد تستغرق ما يصل إلى عام حتى يوافق عليها جميع أعضاء الحلف الثلاثين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في إفادة صحفية: “نحن واثقون من أنه يمكننا إيجاد طرق لمعالجة أي مخاوف قد تكون لدى أي من البلدين بشأن الفترة الزمنية بين طلب عضوية حلف الأطلسي والانضمام الرسمي إلى الحلف

في بداية أبريل/ نيسان الماضي، تكثف النقاش حول انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو. وأيد الأعضاء الرئيسيون في التحالف هذا الاحتمال.

Exit mobile version