سفن إنسانية تقوم بإنزال مئات المهاجرين في صقلية.. وإنقاذ عشرات آخرين في المتوسط

أخبار القارة الأوروبية- إيطاليا

اعلنت سفينة “أوشن فايكنغ” الإنسانية اليوم الجمعة، أنه بعد أكثر من أسبوع من الانتظار، سمحت السلطات الإيطالية بإنزال 294 مهاجرا في ميناء بوزالو في جزيرة صقلية، بعد أن تم إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا. يأتي هذا في وقت أكدت فيه سفينة “سي ووتش 4” الإنسانية من جانبها، إنقاذ 57 مهاجراً مساء أمس الخميس.

وأعلنت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه”، المسؤولة عن سفينة “أوشن فايكنغ” بالشراكة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أن السلطات الإيطالية سمحت للسفينة أمس بإنزال 294 مهاجراً في ميناء بوزالو في صقلية كانوا على متنها.

المنظمة نشرت على حسابها على تويتر أن عملية الإنزال قد بدأت بالفعل. وجاء في التغريدة “نشعر بالراحة لأن هؤلاء الأشخاص الذين عانوا في ليبيا، وفقدوا أحباءهم في بحر، يصلون وأخيراً إلى ميناء آمن”.

وأكدت أنه “على الرغم من مشاعرنا الإيجابية الهائلة، لكننا شهدنا مرة أخرى فشل الاتحاد الأوروبي في تنسيق آلية إنزال المهاجرين، واحترام القانون البحري وحقوق الإنسان”.

وكانت قد صرحت لويزا ألبيرا، منسقة البحث والإنقاذ في المنظمة، بأن “الإبقاء على المهاجرين على متن السفينة بعد أن كانوا على وشك الموت في البحر، فعل جائر”.

يشار إلى أن المهاجرين تواجدوا متن السفينة بعد تنفيذها عدة عمليات إنقاذ قبالة الساحل الليبي، بين الأحد 24 والأربعاء 27 نيسان/أبريل الماضي.

اقرأ أيضا: العفو الدولية تطالب بمحاسبة موسكو على ارتكابها “جرائم حرب” في أوكرانيا

من جهة ثانية، أعلنت منظمة “سي ووتش” غير الحكومية، ان طواقم سفينة “سي ووتش 4” أنها تمكنت من إنقاذ 57 مهاجراً مساء أمس، مضيفة أنهم تلقوا بعض الطعام والشراب، بالإضافة إلى الملابس والرعاية الصحية.

يذكر أن وسط البحر المتوسط ​لايزال ​أحد أخطر طرق الهجرة في العالم، حيث لقي 550 مهاجرا منذ بداية العام الجاري حتفهم في هذه المنطقة البحرية أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا على متن قوارب متهالكة.

Exit mobile version