ألمانيا تسحب دعوى ضد إيطاليا أمام محكمة العدل الدولية

ألمانيا تسحب دعوى ضد إيطاليا أمام محكمة العدل الدولية

ألمانيا تسحب دعوى ضد إيطاليا أمام محكمة العدل الدولية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

سحبت ألمانيا دعوى قضائية كانت قد تقدّمت بها الأسبوع الماضي أمام محكمة العدل الدولية ضد إيطاليا، اتّهمتها فيها بالسماح باتّخاذ إجراءات قضائية للاستحصال من برلين على تعويضات لضحايا جرائم الحقبة النازية.

وقرّرت المحكمة ومقرها لاهاي إلغاء الجلسات التي كان من المقرر أن تعقد يومي الإثنين والثلاثاء.

جاء ذلك في بيان لمحكمة العدل الدولية التي تعد أعلى مرجع قضائي في الأمم المتحدة، قالت فيه إن ألمانيا قرّرت سحب دعواها بعد “إدخال عناصر جديدة على التشريع الإيطالي” وبعد تواصل بين البلدين.

يشار إلى أن ألمانيا كانت قد تقدّمت في 29 أبريل بشكوى أمام المحكمة ضد إيطاليا اتّهمت فيها روما بـ”عدم احترام حصانتها من الولاية القضائية بصفتها دولة ذات سيادة”، ولجأت ألمانيا في 23 ديسمبر 2007 إلى محكمة العدل الدولية بعد مواجهتها لسنوات عددا من الدعاوى أمام محاكم إيطالية لجأت إليها عائلات لضحايا الجرائم النازية.

ألمانيا ترفع دعوى ضد إيطاليا لدى محكمة العدل الدولية

وكانت أعلى محكمة في الأمم المتحدة رأت في 2012 أن إيطاليا قصرت في تنفيذ واجباتها عبر السماح برفع دعاوى قضائية تهدف إلى الحصول على تعويضات من برلين لضحايا للجرائم النازية.

وشهدت المحاكم الإيطالية منذ 2012 عددا كبيرا من الدعاوى الجديدة ضد ألمانيا، في انتهاك لحصانتها القضائية، لكن دخول مرسوم إيطالي جديد حيز التنفيذ بعد أيام على تقدّم ألمانيا بالشكوى غيّر موقف برلين.

يأتي هذا في وقت أشارت فيه المحكمة إلى أن ألمانيا اعتبرت أن المرسوم الإيطالي الأخير يستجيب لهواجسها، وأن ألمانيا تعتبر بناء على هذا المرسوم أن (التشريع الإيطالي يفرض على المحاكم الإيطالية رفع الإجراءات التنفيذية المتّخذة سابقا والامتناع عن اتّخاذ أي إجراءات قسرية جديدة ضد الأصول الألمانية التي تستعمل لأغراض الخدمة العامة وغير التجارية على الأراضي الإيطالية)”.

Exit mobile version