مقطع فيديو دعائي يثير الجدل بشأن العنصرية في النمسا

أخبار القارة الأوروبية_النمسا

نشر حزب يميني متطرف في النمسا مقطع فيديو دعائي يندد بما سماه “استبدال السكان” و”إرهاب قوس قزح” ما أثار ضجة في البلاد قبل عام من إجراء الانتخابات التشريعية.

الفيديو يظهر مشاهد منها احتراق كاتدرائية نوتردام في باريس وأعمال شغب في الضواحي، على نقيض من صور شباب يحملون مشاعل في أيديهم أو صور للطبيعة أو رقص في الأزياء التقليدية أو جنود يحملون أسلحة.

وتم تحميل المقطع الذي تبلغ مدته دقيقتين ونصف دقيقة الأحد الماضي على قناة “يوتيوب” التابعة لحزب الحرية وتحديدا لجناح الشباب فيه.

وأثار المقطع ردود فعل لدى الطبقة السياسية ووسائل الإعلام، وأغضب بعض الذين وصفوه بأنه يذكر بالنازية في البلد الذي ولد فيه أدولف هتلر.

وانتقد المستشار المحافظ “كارل نيهامر” المقطع المصور قائلا إنه “يتلاعب بصور نعرفها عن الماضي” ويكثر من “التلميحات التاريخية بطريقة مظلمة وخطيرة”. ويقول تعليق صوتي في الفيديو “نحن الفرصة الأخيرة للنمسا” في مواجهة “التلقين الليبرالي اليساري” و”ديستوبيا التعددية الثقافية”. وفي مواجهة الجدل، سارع زعيم الحزب المثير للجدل هربرت كيكل الى الدفاع عما وصفه بالالتزام “الهائل” لهؤلاء الشباب، معتبرًا أنه لا يوجد ما يدعو إلى “الفضيحة”.

وتولى وزير الداخلية السابق كيكل رئاسة الحزب عام 2021 بعد فضيحة فساد طالته عام 2019. ويتصدر الحزب نوايا التصويت للانتخابات التشريعية في 2024، مع حصوله على نسبة نحو 30%. ويعدد كيكل المواضيع التي تثير قلق مواطنيه، مشيرا إلى التضخم والجائحة والهجرة، وصولا إلى رفض دعم أوكرانيا.

من جانبه، رأى الخبير في السياسة “بيتر فيلزماير” أن الفيديو “المثير للقلق” يشكل تصعيدا مع وجود عناصر “مزعجة وحتى مخيفة” تظهر تشابها بين الشبان المنتمين إلى الحزب والراديكاليين اليمينيين المدافعين عن الهوية. وقال لفرانس برس “هذا يذكر بأحلك فترات التاريخ النمساوي”.



تظهر في الفيديو الشرفة الشهيرة للقصر الامبراطوري في فيينا حيث احتفل هتلر بضم النمسا إلى ألمانيا النازية في 15 آذار/ مارس 1938. وتم أيضا تقديم الصحافيين فيه بوصفهم “أعداء” يجب القضاء عليهم. وأشار برنهارد فايدنغير الباحث في مركز توثيق تاريخ المقاومة النمساوية إلى ما وصفه بـ “تراكم الإشارات الواضحة إلى اليمين المتطرف، من السرد الأساسي والمصطلحات المستخدمة إلى المراجع النظرية”. وتابع “من الصعب أن يرسل أي حزب آخر في أوروبا، على وشك الفوز في الانتخابات وإمكان المشاركة في الحكومة، مؤشرات بهذه الطريقة الوقحة إلى أطراف اليمين”.

النمسا تعتقل 3 أشخاص متهمين بالتخطيط لإنتاج قنبلة نووية قذرة

وتضمن الفيديو أيضا كتابات للمؤلفين الفرنسيين “آلان دو بينوا” و”بيار دريو لاروشيل” وللديكتاتور البرتغالي “أنطونيو أوليفيرا سالازار”.

بحسب تقارير إعلامية، فإن الفيديو اطلعت عليه مديرية حماية الدولة والمخابرات. من جانبها، أكدت مديرية حماية الدولة والمخابرات “دي اس ان” لوكالة فرانس برس أنها تقوم بـ”مراقبة الأشخاص والجماعات التي يحتمل أن تقوم بأنشطة متطرفة وغير دستورية” لكنها لا تستطيع تقديم معلومات عن “التحقيقات المحتملة”.

وأشار “فايدنغير” إلى أن “الشعبية” التي يتمتع بها الحزب “منذ أشهر” تعزز موقعه. وبدلا من أن يصبح الحزب تشكيلا غير مرغوب فيه، قام بتشكيل تحالفات مع خصوم سياسيين في ثلاث مناطق في النمسا. وأضاف فايدنغير “في هذا السياق، ليس لدى الحزب أي حافز لتغيير نهجه”.

Exit mobile version