اكتشاف مقبرة جماعية لجنود بريطانيين في هولندا تعود للقرن الـ 18

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

أفادت تقارير هولندية أمس الاثنين، نقلا عن علماء الآثار تأكيدهم العثور على 80 هيكلا عظميا كشفت نهاية 2020 في قبر جماعي في مدينة “فيان” الهولندية تعود في معظمها لجنود بريطانيين.

وبحسب العلماء فإن جميع الجنود قضوا جراء المرض في أحد المستشفيات الميدانية في القرن الثامن عشر.

وتشير المصادر إلى أن علماء الآثار كانوا قد وجدوا تلك الهياكل خارج السور القديم للمدينة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 ثم أخضعت للبحث من قبل عالمة الأنثروبولوجيا والتحليل الجنائي ” إبريل بيبيلينك” التي أكدت أن جميع الهياكل العظمية، باستثناء أربعة، تعود لرجال جاء معظمهم من جنوبي انجلترا.

وتقول أبريل: “من المرجح أن هؤلاء الشبان جاءوا للقتال ضد الفرنسيين، لكنهم فقدوا حياتهم بسبب سوء الأوضاع الصحية في المستشفى الميداني”.

وذكرت عالمة الأنثروبولوجيا: “في البداية اعتقدنا أن هؤلاء الرجال ماتوا متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها في المعركة، ولكن خلال البحث الذي أجريته اتضح لي أن حوالي 85 % منهم عانوا من الإصابة بمرض أو أكثر، بينما كانت جروحهم الناجمة عن صدمة الحرب قد تعافت كلها”.

وأخذت عينات من ستة هياكل عظمية وخلص تحليل النظائر لعظامهم إلى أن واحدا منهم جاء من جنوبي إنجلترا، ربما من كورنوول، والثاني من جنوبي كورنوول والثالث من بيئة مدنية انجليزية. وربما كان اثنان آخران من هولندا ولكن من أصل انجليزي محتمل بينما كان السادس من ألمانيا.

اقرأ أيضا: وفاة عروسين سوريتين في البحر خلال محاولتها الوصول إلى ألمانيا

يذكر أن العمال كانوا يحفرون فى خندق مدينة “فيان” التاريخي عندما توصلوا إلى اكتشاف مذهل، كانوا يحفرون قسما ممتلئا سيعاد ربطه ببقية قناة المدينة، وأثناء العمل خارج أراضى قلعة باتيستاين، صادفوا الهياكل العظمية،

Exit mobile version