الأمم المتحدة: لدينا قلق من موجة جوع في العالم بسبب حرب أوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية- فيينا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الأربعاء، من أن هناك قلق بالغ من انتشار الجوع في مناطق مختلفة من العالم بسبب نقص الغذاء نتيجة للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال الأمين العام في مؤتمرصحافي مشترك مع مستشار النمسا ووزير الخارجية في فيينا، إن المحادثات جارية لإجلاء مزيد من المدنيين من مناطق الصراع في أوكرانيا.

وأضاف “يتعين علي القول إنني قلق للغاية، خاصة مع زيادة خطر الجوع في أجزاء مختلفة من العالم بسبب الوضع المأساوي الذي نواجهه فيما يتعلق بالأمن الغذائي نتيجة للحرب في أوكرانيا”.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، فيما حذرت وكالات الأمم المتحدة من أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في أفريقيا.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ نهاية فبراير/ شباط في تعطيل الشحن في البحر الأسود، وهو طريق رئيسي للحبوب والسلع الأخرى، مما أدى إلى تضييق الخناق على حركة الصادرات من أوكرانيا وروسيا.

اقرأ أيضا: بسبب الحرب الأوكرانية..ألمانيا تعاني من ضغوط اقتصادية حادة

وكان قادة المنظمات الدولية، صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي، دعوا في وقت سابق إلى العمل بسرعة على خطة عمل جديدة بشأن الأمن الغذائي تعدها المؤسسات المالية الدولية.

Exit mobile version