قبور أم عالم جديد.. صورة جديدة من المريخ تحير العلماء

قبور أم عالم جديد.. صورة جديدة من المريخ تحير العلماء

قبور أم عالم جديد.. صورة جديدة من المريخ تحير العلماء

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

أثارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد نشر صورة من سطح كوكب المريخ.

وكالة الفضاء “ناسا” قالت: إن “الصورة التي نشرتها على موقعها الرسمي التقطت من قبل كاميرا الروبوت “كورتيسي” على سطح المريخ بتاريخ 7 مايو/أيار الجاري”.

وأثارت الصورة الفضول أكثر من أي صورة التقطتها مركبة من صنع الإنسان على الكوكب الأحمر، ففيها يبدو مدخل أو باب محفور في تلة بشكل مثالي، وشبيه بمداخل قبور الفراعنة في “وادي الملوك” بالجنوب المصري من مدينة الأقصر، أو مما نراه في العلا ومدائن صالح في السعودية والأردن.

موقع ScienceAlert العلمي الأسترالي ذكر في تقريره عن الصورة، أنه “لم يكن ما يظهر فيها باب أو مدخل، وهو ليس باباً أو مدخلاً بالتأكيد، فهو كسر نتج عن نوع من الضغط على شكل صخري أو عن زلزال، كالذي تم تسجيله على الكوكب الأحمر في 4 مايو/أيار الجاري، ولا يزال العلماء يعملون لتحديد مركزه تماماً”.

ناسا ترسل للفضاء صورة عارية للبشر لجذب انتباه “الكائنات الفضائية” إلى الأرض

وأكد موقع “ساينس ألرت” أن التكوين الصخري الشبيه بالباب أو المدخل “قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا فقط، لأن ارتفاعه المرئي ليس أكثر من سنتيمترات أو بوصات قليلة، برغم صعوبة التأكد من الصورة التي تم التقاطها لبيئة معروفة باسم Greenheugh Pediment المميزة في المريخ”، وفق تعبيره.

كما لفت الموقع إلى أن “كثيرين تعاملوا في السنوات الأخيرة مع لقطات غريبة ورائعة من المريخ، بينها حفر مليئة بالجليد وتشكيلات صخرية مجوفة، أو نتوءات تشبه هياكل نعرفها على الأرض “إلا أن المهم هو ألا ننجرف كثيراً إلى ما توحيه، مما ليس حقيقياً، بل مجرد خيال”.

يشار إلى أن صورة “المدخل” تذكر بآثار مدائن صالح والعلا في السعودية، كما “البتراء” في الأردن أيضاً، وهي حقيقية، وليست من إيحاء الخيال.

Exit mobile version