محكمة إيرلندية تعتزم الحكم على جندية قاتلت من سوريا

محكمة إيرلندية تعتزم الحكم على جندية قاتلت من سوريا

محكمة إيرلندية تعتزم الحكم على جندية قاتلت من سوريا

أخبار القارة الأوروبية – ايرلندا

ذكر موقع يورو نيوز، أن محكمة إيرلندية تعتزم اليوم الاثنين 30 أيار، الحكم على سيدة متهمة بانتمائها لتنظيم الدولة “داعش” في سوريا.

وقال الموقع، إن المحكمة الخاصة تستعد اليوم للحكم في قضية جندية سابقة متهمة بالانتماء إلى “داعش”، كانت قد “أعربت سابقا عن رغبتها بالعيش في ظل الشريعة الإسلامية والموت شهيده”.

كما أضاف الموقع، أن الجندية المتهمة تدعى “ليزا سميث” وتبلغ من العمر 40 عاماً، وأنها دافعت ببراءتها أمام المحكمة الجنائية الخاصة من تهمة الانتماء إلى التنظيم الجهادي بين عامي 2015 و2019.

ونفت “سميث” أمام المحكمة تهمة تمويل الإرهاب لإرسالها 800 يورو لمساعدة رجل سوري على تلقي علاجا طبيا في تركيا.

يشار إلى أنه تم إلقاء القبض على “سميث” عند وصولها إلى مطار دبلن في 1 كانون الأول 2019 مع ابنتها الصغيرة، عقب مغادرتها سوريا وطلاقها من زوجها الذي كان عنصراً مسؤولاً عن الحدود السورية – العراقية في صفوف التنظيم.

اقرأ أيضا: صحيفة أمريكية: تجاهل الغرب لعائلات  في سوري أمر مقلق

وغادرت “سميث” إيرلندا عام 2016 عقب فشلها في إقناع زوجها بالذهاب معها إلى سوريا، لتشتري تذكرة ذهاب فقط إلى تركيا وتدخل سوريا وتعيش في الرقة ومن ثم الباغوز في ديرالزور قبل فرارها من سوريا.

يذكر أنه من المقرر إصدار الحكم في قضية “سميث” من قبل ثلاثة قضاة وليس هيئة محلفين في المحكمة الجنائية الخاصة التي تعنى بالقضايا المتعلقة بجرائم الإرهاب والجريمة المنظمة.

وفي العاشر من ديسمبر الماضي، حكمت المحكمة الإقليمية في ألمانيا، على مواطنة بالسجن بتهمة الانتساب لتنظيم “داعش”.

وتحدثت حينها صحيفة “بيلد” الألمانية، عن أن المدعوة “دانيلا.ج” والبالغة من العمر 25 عاما، حكمت عليها المحكمة الإقليمية العليا بالسجن لمدة عامين وتسعة أشهر.

كانت الصحيفة أشارت حينها إلى أن “دانييلا” توجهت طواعية برفقة زوجها إلى سوريا عندما كانت في سن لــ 17، وهناك قاتلت من أجل تنظيم “داعش”، لافتة إلى أنها بعد وفاة شريكها السابق عادت إلى “هامبورغ” في أيار مايو/2020، وهي الآن حامل مرة أخرى.

Exit mobile version