بولندا تدعو المواطنين لجمع الحطب للتدفئة

بولندا تدعو المواطنين لجمع الحطب للتدفئة

أخبار القارة الأوروبية – بولندا

دعت السلطات في بولندا المواطنين، بجمع حطب الوقود من الغابات للتدفئة وسط ارتفاع تكاليف الطاقة في البلاد.

الحكومة أكدت في بيان لها، أنها تتخذ خطوات لتسهيل جمع الحطب على الناس في محاولة لتخفيف الضغط الناجم عن ارتفاع فواتير الطاقة ونقص الفحم.

نائب وزير المناخ والطاقة “إدوارد سياركا” قال: “من الممكن دائمًا، بموافقة عمال الغابات، جمع الفروع للوقود”.

وأكد معارضو حزب “القانون والعدالة” الحاكم أن التعليقات تظهر أنه لم يسيطر على الاقتصاد الأوسع بعد أن ارتفع التضخم في بولندا إلى 14 % في الأسابيع الأخيرة، حيث بلغت أسعار الوقود 8 زلوتي (1.87 دولار) للتر. يبلغ متوسط الأجر الشهري في بولندا حوالي 7110 زلوتي (1800 دولار).

من جانبه، ذكّر المتحدث باسم الغابات الحكومية “ميشيل غوزوفيسكي” إن أولئك الذين يرغبون فى جمع الحطب أنه يجب عليهم أولاً الحصول على إذن من وحدة الغابات المحلية.

وأضاف: “حتى المكالمة الهاتفية تكفي”، لكنه أضاف أن الناس يمكنهم فقط أخذ الحطب الموجود بالفعل على الأرض، ولا يمكنهم قطع الأشجار.



كما تلوم حكومة رئيس الوزراء “ماتيوز موراويكي” التحرك الروسي ضد أوكرانيا على زيادة التكاليف، واصفة إياه بـ “بوتينفلاسيا” – أو “التضخم بوتين”.

اقرأ أيضا: مؤشرات أولية.. أوروبا تواجه مشكلة انقطاع الكهرباء في الشتاء المقبل

ومع ذلك، يقول النقاد إن اللوم يقع جزئيًا على الحرب، ويجادلون بأن التكاليف ارتفعت لمدة سبع سنوات بموجب سياسات الإنفاق الاجتماعي للقانون والعدالة، والتي تشمل المساعدات النقدية للأسر التي لديها أطفال وكبار السن.

وقال “دونالد تاسك”، زعيم حزب “المنبر المدني” المعارض يوم الجمعة: سنقوم جميعًا بجمع الحطب. لأنه يبدو أن هذه هي أحدث فكرة لمنع الفقر البولندي الذي أعده القانون والعدالة لنا جميعًا.

حزب القانون والعدالة ذكر أنه يبحث عن طرق للتخفيف من أزمة الطاقة، مشيرًا إلى أن ثماني سفن تحمل أكثر من 700 ألف طن من الفحم في طريقها إلى بولندا.

Exit mobile version