الصحة العالمية: فيروس “جدري القرود” انتشر قبل سنوات دون اكتشافه

الصحة العالمية: فيروس "جدري القرود" انتشر قبل سنوات دون اكتشافه

أخبار القارة الأوروبية – صحة

ذكرت خبيرة في منظمة الصحة العالمية، أن “فيروس جدري القرود ربما يكون قد انتشر حول العالم قبل سنوات دون أن يتم اكتشافه”.

المسؤولة التقنية عن المرض في المنظمة “روزاموند لويس” قالت: إن “العمل الإعلامي جار لتحديد المدة التي كان ينتقل فيها المرض بين البشر”، لافتة إلى أن “المرض المداري يمكن أن يكون موجودًا في السكان لعدة سنوات، بعد الانتقال من الحيوانات إلى البشر”.

وتوٍقع خبراء بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن ينتشر جدري القرود بصمت في الشبكات الاجتماعية والجنسية لبعض الوقت.



كما أوضح الخبراء، أنه “حتى الآن ليس من الواضح كم من الوقت كان الفيروس ينتشر دون أن يتم اكتشافه في أمريكا، لكن كبار المستشارين يشيرون إلى أنه كان من المحتمل انتشاره في البلاد قبل اكتشاف الحالة الأولى في ماساتشوستس الشهر الماضي”.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية رصدت ما لا يقل عن 26 حالة إصابة بجدري القرود في أقل من ثلاثة أسابيع، حيث أصبحت هاواي الولاية الثانية عشرة التي تكتشف الفيروس في نهاية هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا: بريطانيا تكشف عن مصادر الانتشار الرئيسة لفيروس “جدري القرود

وترتبط معظم الإصابات بالسفر الدولي إلى “المناطق التي تشهد تفشيًا”، ولكن توجد حالة واحدة على الأقل في الولايات المتحدة لمريض لا علاقة له بالسفر.

فيروس “جدري القرود” يعتبر مرض نادر يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان والعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفحا جلديًا يشبه الجدري على اليدين والوجه.

والمرض عموما متوطن في غرب ووسط أفريقيا، وسجلت إصابات به في أوروبا منذ مايو/ أيار ويتزايد منذ ذلك الحين عدد الدول التي رصدته على أراضيها، ورغم أن تفشيه الجديد قد يكون مرتبطا بشكل خاص بحفلات للمثليين في أوروبا، لا يعتقد أن جدري القردة مرض ينتقل عن طريق الجنس. ويمكن أن ينتقل من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

 

Exit mobile version