مسلمو بريطانيا يخشون ضياع أموالهم بسبب قرارات الحكومة السعودية

مسلمو بريطانيا يخشون ضياع أموالهم بسبب قرارات الحكومة السعودية

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

انتاب المسلمين في بريطانيا الذين يتطلعون لأداء فريضة الحج في مكة هذا العام حالة من القلق بعد أن فرضت الحكومة السعودية الحجز عبر الإنترنت لمن يرغب في الحج.

السلطات أبلغت الحجاج بتسجيل رغبتهم في الحج من خلال موقع إلكتروني، وأنه سيتم إجراء قرعة لاختيار من سيذهب لأداء الفريضة.

لكن هناك بعض المسلمين في بريطانيا حجز بالفعل للسفر إلى السعودية من خلال منظمي رحلات الحج، مما يعرضهم لخط خسارة الأموال التي دفعوها.

يشار إلى أن، تكلفة الرحلة المفروضة على المسلم مرة واحدة في حياته، تترواح ما بين 6000 جنيه إسترليني إلى أكثر من 10000 جنيه إسترليني، ويقضي العديد من المسلمين سنوات في توفير هذا المبلغ من أجل القيام بها.

من جانبها وجهت رئيسة المجموعة البرلمانية للحج والعمرة في مجلس العموم البريطاني “ياسمين قريشي”، رسالة إلى وزير الحج والعمرة السعودي “توفيق بن فوزان الربيعة”، تطلب تأجيل العمل بالنظام الجديد حتى العام المقبل.

” ياسمين” سألت عما إذا كان سيتم رد الأموال التي حصل عليها مقدمو الخدمات السعوديون. كما قالت إنها قلقة من أن المسلمين الذين أجلوا رحلة الحج في 2020 يخاطرون بخسائر مالية كبيرة إذا لم يؤدوا الفريضة هذا العام.

كما أنها قلقة بشأن كيفية حماية أموال الحجاج في ظل النظام الجديد، وما هي إجراءات حمايتهم.

بريطانيا..الرحالة المسلمون يواجهون العنصرية بنشاطات غير تقليدية

وأضافت “قريشي”: “بالتأكيد لهذا العام، لا تستخدموا نظام البوابة الإلكترونية لأنه لن يعمل. لمن تشكو إذا لم تسر الأمور بشكل صحيح؟”

كما أنه من غير الواضح عدد تأشيرات الحج التي سيتم تخصيصها للحجاج البريطانيين. في السابق كان يتم إصدار حوالي 25 ألف تأشيرة كل عام.

يأتي هذا وسط قلق بين كلاء السفر في بريطانيا المتخصصون في تنظيم رحلات الحج، لأنهم سيخسرون ماليا.

يوجد 3.72 مليون مسلم في بريطانيا، وفقا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني، يجب على جميع الحجاج من أوروبا وأمريكا وأستراليا استخدام البوابة الإلكترونية الجديدة لحجز فريضة الحج.

Exit mobile version