“أمريكو فسبوتشي”.. المستكشف الإيطالي الذي سميت أمريكا الجنوبية باسمه

"أمريكو فسبوتشي".. المستكشف الإيطالي الذي سميت أمريكا الجنوبية باسمه

أخبار القارة الأوروبية – بورتريه

يعد “أمريكو فسبوتشي”، أحد أهم البحارة والمستكشفين في أوروبا والعالم، وهو أول من اكتشف أن أمريكا الجنوبية قارة جديدة بعكس ما كان يعتقد في السابق.

ولد “أمريكو فسبوتشي” في 9 مارس عام 1454، في فلورنسا بإيطاليا وهو بحار ومستكشف إيطالي عمل تحت حكم مملكة البرتغال و مملكة قشتالة، قام بعدة رحلات إلى العالم الجديد وهو من أكثر شخصيات عصر الاستكشاف المثيرة للجدل.

نشأته

 كان “أمريكو فسبوتشي” الابن الثالث لـــ”نوستاجيو فسبوتشي” كاتب العدل والتاجر المقيم في فلورنسا وابن “ليزا جيوفاني”، كان عمه “جورجيو أنطونيو فسبوتشي” صاحب إحدى المكتبات الكبرى في المدينةـ وكان قد افتتح مدرسة للشباب لتعليم علوم أرسطو وبطليموس في علم الفلك والجغرافية واسمه هو الشكل اللإيطالي لهنري.



إطلاق اسمه على أمريكا الجنوبية

 من المرجح أن رسالات كتبها “أمريكو فسبوتشي” وتم نشرها ما دفع “مارتن فالدسميلر” إطلاق اسم أمريكا على القارة الجديدة في خارطته الكونية لعام 1507 فــ”سبوتشي” كان يكني نفسه “أمريكوس فسبوتشي” في كتاباته باللاتينية،  فالدسميلر أخذ الشكل المؤنث لاسم أمريكوس، وبالطبع هذا الاسم كان يخص فقط بضع الجزر والأراضي المكتشفة لا أحد في ذلك الوقت كان يدرك أنه تم اكتشاف قارة تمتد من آلاسكا حتى أرض النار.

رحلاته

أما الرسالات التي كتبها “فسبوتشي” فتقول أنه قام بأربع رحلات إلى أمريكا بينما ثلاثة منها مؤكدة في مراجع أخرى يبدو أنه لم تكن هناك اية رحلة في عام 1497 بينما فسبوتشي يتحدث عن رحلة رابعة قام بها في 10 ماي انطلاقا من قادس من نفس السنة.

ما بين عام 1499 – 1500 التحق “فسبوتشي” بالحملة التي قام بها الضابط “ألونسو دي أوخيدا” أو “أوجيدا” الذي حط بغيانا ثم انفصل بمركبين عن الحملة ليصل “فسبوتشي” البر الرئيسي في أمريكا الجنوبية و لمصب نهر الأمازون فأدعّى أنه من أكتشف ذلك الموقع، وقد اثار أدعاؤه جدلاً عنيفاً .

اقرأ أيضا: غورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي الذي أنهى الحرب الباردة

أما رحلته التالية في عام 1501 – 1502 وكانت تحت خدمة الراية البرتغالية فأوصلته في 1 جانفي إلى خليج كبير أطلق عليه اسم ريو دي جانيرو ليذهب بعدها إلى باتاقونيا.

وفي سنة 1507 م اكتشف “أمريكو فسبوتشي”خليج المكسيك، واقترح جغرافي ألماني يُدعى “فالدسيمولر” أن تُدعى تلك القارة أمريكا ، على اسم “أمريكو فسبوتشي”، فلاقت التسمية قبولاً بوجه عام .

ولا أحد يعرف شيئا عن رحلته الثالثة 1503-1504 ولا حتى أنها حقا حصلت، لكن “أمريكو فسبوتشي” توفي في 22 فبراير من عام 1512 في إشبيلية الإسبانية.

Exit mobile version