تفاصيل جديدة ومثيرة عن منفذ هجوم أوسلو

تفاصيل جديدة ومثيرة عن منفذ هجوم أوسلو

 أخبار القارة الأوروبية – النرويج

كشفت وسائل اعلام نرويجية اليوم الأحد، تفاصيل جديد عن منفذ الهجوم على مواقع متعددة في أوسلو، الذي وقع أمس السبت، إذ تشتبه السلطات أن “الهجوم إرهابي”.

الهجوم، الذي أطلق فيه مهاجم النار على مواقع متعددة، بما في ذلك حانة مشهورة للمثليين، أدى إلى مقتل شخصين وإصابة أكثر من 20 آخرين.

ووصف جهاز المخابرات النرويجي (بي.إس.تي) إطلاق النار بأنه هجوم إرهابي ذو دوافع “إسلامية”، بينما يعتزم ولي العهد النرويجي “هاكون” وقرينته “ميته ماريت” حضور مراسم التأبين في كاتدرائية أوسلو، صباح اليوم الأحد، إلى جانب رئيس الوزراء “يوناس جار ستوره”.

بدورها، ذكرت هيئة الإذاعة النرويجية (إن. آر. كيه) تفاصيل خاصة بمنفذ الهجوم وهو زانيار ماتابور (42 عاما) الذي بات متهما بالقتل والإرهاب.



ونشرت الإذاعة صورة للنرويجي من جذور إيرانية زانيار ماتابور محتجزا على الأرض من قبل المارة، بعد وقت قصير من إطلاق النار ليلة السبت.

من أصل إيراني..

و”ماتابور” نرويجي من أصل إيراني معروف لدى السلطات النرويجية من قبل، فيما تجري التحقيقات حول إذا كان قد تحول إلى متطرف في السنوات الأخيرة.

وقُتل رجلان في الخمسينيات والستينيات من العمر، وأصيب عدد آخر بعد حادث إطلاق النار الذي ضرب العاصمة الليلة الماضية، وبعد الحادث رفعت الشرطة النرويجية مستوى التهديد من 3 إلى 5 درجات، أي أعلى مستوى تهديد في أوسلو؛ حيث إنهم يعتبرون إطلاق النار عملاً إرهابياً متطرفاً.

وكانت أجهزة المخابرات النرويجية على علم بالجاني منذ العام 2015، مع قلق من أنه أصبح متطرفا وجزءا من شبكة اتصال متطرفة في البلاد، ويملك تاريخا من الأمراض النفسية.

اقرأ أيضا: النرويج تلغي مسيرة للمثليين بعد حادث إطلاق نار في أوسلو

كما خضع المتهم بالفعل لـ”محادثات” مع السلطات النرويجية في مايو/أيار لكن لم يُعتبر أن الجاني كان لديه نية في ارتكاب أعمال عنف، وأكد مسؤولون بالشرطة أن الرجل الذي اعتقل بعد إطلاق النار كان يحمل سلاحين: مسدسا وسلاحا آليا.

و، تحدثت الإذاعة النرويجية عن مدان آخر في هجوم النرويج وهو شخص كان القاتل على صلة به، ويدعى عرفان بهاتي، مستعينة بتدوينات سابقة له على حسابه عبر فيسبوك يهاجم فيها “المثليين”.

ونشر “بهاتي” الذي وصفته الإذاعة بأنه “نموذج للمتطرفين” في النرويج، علم قوس قزح مشتعلا في 14 يونيو/حزيران الجاري، عبر وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى قتل المثليين.

الإذاعة النرويجية لفتت إلى أن “المعلومات تشير إلى أن المشتبه بهما بالإرهاب زانيار ماتابور (42 عاما) وعرفان بهاتي كانا على اتصال”، موضحة أن “الشرطة النرويجية وسعت دائرة التحقيقات لتشمل كل من على ثقة بصاحب الجذور الإيرانية للوقوف على مدى اتساع اتصالاته”.

يذكر أن “عرفان بهاتي” أدين عدة مرات، بتهم التهديد والابتزاز والعنف؛ اذ ذكر في أحد الاقتباسات التي نشرها أيضا على فيسبوك: “من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به”.

 

 

Exit mobile version