ألمانيا تشن حملة أمنية ضد جماعة “دولة الخلافة”

ألمانيا تشن حملة أمنية ضد جماعة "دولة الخلافة"

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

نفذت السلطات الألمانية حملة مداهمات صباح اليوم الثلاثاء (28 يونيو/حزيران 2022) ضد أعضاء في جماعة تطلق على نفسها “دولة الخلافة” وهي محظورة منذ عام 2001، وهي جمعية تأسست عام 1984، وأعلن مؤسسها متين قبلان نفسه أميرا، ودعا أتباعه إلى الجهاد ضد النظام العلماني في تركيا.

سلطات التحقيق في مدينة ماينتس أوضحت أن الحملة تم تنفيذها منذ الساعة السادسة صباحا تحت قيادة المكتب المحلي لمكافحة الجريمة في ولاية راينلاند-بفالتس (عاصمتها ماينتس) حيث تم القبض على ثلاثة أشخاص وتنفيذ 47 أمر تفتيش.

ولفتت إلى أن القضية تضم إجمالا 41 شخصا مشتبه في مخالفتهم للحظر المفروض على الجمعية. يذكر أن “دولة الخلافة”، التي يقودها “متين قبلان” المقيم في اسطنبول، هي جماعة إسلامية تدعو إلى إعادة دولة الخلافة الإسلامية.

“متين قبلان” إسلامي حكم عليه في ألمانيا بأربع سنوات  سجنا بتهمة التحريض على القتل، كما صدر بحه حكم بالسجن المؤبد في تركيا بالتهمة التآمر للإطاحة بالحكم. وسلمته برلين إلى أنقرة بعد معركة قضائية طويلة عام 2004، وحكم عليه بالسجن، الذي غادره عام 2016.

اقرأ أيضا: ألمانيا تحاكم سوري بتهمة القتال في صفوف داعش

المحققون يرون أن أعضاء الجماعة يدعون إلى إنشاء دولة إسلامية ترفض المبادئ الديمقراطية والمبادئ المتعلقة بسيادة القانون وتستند فقط إلى الشريعة الإسلامية.

سلطات التحقيق تتهم هؤلاء الأشخاص بالتحريض، وذلك عبر استمرارهم في أنشطة الجمعية المحظورة، خلال المشاركة فيها كأعضاء أو نشر مواد دعائية للجمعية من قبل أشخاص غير أعضاء.

الشرطة الألمانية تضع عشرات الأشخاص ضمن دائرة من تعتبرهم المتطرفين الدينيين الخطيرين، وحسب أرقام 2020، فقد صنفت في مجال  “الإيديولوجية الدينية” 330 شخصاً من الخطيرين أمنياً داخل ألمانيا، منهم 186 فرداً يحملون الجنسية الألمانية حصراً أو يحملون معها جنسية أخرى.

Exit mobile version