الحرائق تجلي المئات من جزيرة “ليسبوس” اليونانية

الحرائق تجلي المئات من جزيرة "ليسبوس" اليونانية

أخبار القارة الأوروبية – اليونان  

أجلت السلطات اليونانية المئات من جزيرة ليسبوس، بسبب حرائق الغابات المدمرة للمنازل.

الحرائق في جزيرة ليسبوس، شهدت سحب كثيفة من الدخان، حيث اشتعلت التيران على بعد أمتار قليلة من المنازل، مما أجبر السكان على الفرار بينما حاول آخرون حماية منازلهم.

وواجهت اليونان اليوم الأول لموجة حر تستمر 10 أيام، وتصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق.


الشرطة ذكرت من جانبها أنه تم إجلاء 450 شخصا من فندقين و92 منزلا في منطقة فاتيرا، في حين قال خفر السواحل اليوناني في وقت سابق إنه قام بإجلاء 9 أشخاص، بينهم 5 أجانب، من شاطئ في فاتيرا.

من ناحية أخرى، واصل رجال الإطفاء مكافحة الحرائق لليوم الثالث ضد حريق غابة في جزء آخر من اليونان، حديقة داديا الوطنية، المعروفة بمستعمرتها من النسور السوداء وتقع في منطقة إفروس الشمالية الشرقية.

ويحاول إجمالي 320 رجل إطفاء مع 68 عربة و4 طائرات و9 مروحيات إطفاء الحريق في الغابات في محاولة لحماية أشجار الصنوبر.

المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) كشف أن موجة الحر في أوروبا كانت مسؤولة عن 1700 حالة وفاة في شبه الجزيرة الأيبيرية وحدها ، أي إسبانيا والبرتغال ، ودعا إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتغير المناخ.

اقرأ أيضا: الحرائق تلتهم عشرات المنازل في منتجع سياحي باليونان

” هانز كلوج” المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية أكد أن: “الحرارة تقتل، ومئات الآلاف من الأشخاص لقوا حتفهم في العقود الأخيرة نتيجة للحرارة الشديدة خلال موجات الحر التي طال أمدها، والتي غالبا ما كانت مصحوبة بحرائق غابات متزامنة.

وتابع: “شهدنا هذا العام بالفعل أكثر من 1700 حالة وفاة في موجة الحر الحالية في إسبانيا والبرتغال”، مشيرا إلى أن التعرض للحرارة الشديدة “غالبًا ما يؤدي إلى تفاقم الظروف الصحية الموجودة مسبقًا”، وأشار إلى أن “الأشخاص فى جميع مراحل الحياة – الرضع والأطفال وكبار السن – معرضون للخطر.

Exit mobile version