جدل حقوقي.. منتخب الدنمارك يشارك في “قميص الحداد” بمونديال قطر

جدل حقوقي.. منتخب الدنمارك يشارك في "قميص الحداد" بمونديال قطر

أخبار القارة الأوروبية – الدنمارك

أعلنت شركة هامل للملابس الرياضية أنها خففت تفاصيل القميص الذي تخوض به الدنمارك نهائيات كأس العالم، وصنعت قميصا أسود اللون احتجاجا على ما أسمته “سجل قطر في حقوق الإنسان”.

اللجنة المنظمة لكأس العالم “اللجنة العليا للمشاريع والإرث” قالت إنها تشكك في مزاعم هامل، قد تشاركنا في حوار نشط وشفاف مع الاتحاد الدنماركي لكرة القدم، أسفر هذا الحوار عن فهم أكثر للتقدم المحرز والتحديات التي نواجهها والإرث الذي سنحققه بعد 2022″.جدل حقوقي.


وأضافت اللجنة: “نحن نرفض بشدة التقليل من شأن التزامنا الحقيقي بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل شيدوا ملاعب كأس العالم لكرة القدم والمشاريع الأخرى المتعلقة بالبطولة”، لافتة إلى أن “هذا الالتزام نفسه يمتد الآن إلى 150 ألف عامل يشاركون في تقديم الخدمات المختلفة للبطولة فضلا عن 40 ألف عامل في قطاع الضيافة”.

بدورها، ذكرت الحكومة القطرية أن “العمل لا يزال جاريا على تطوير النظام الخاص بالعمل لديها، لكنها نفت تقريرا لمنظمة العفو الدولية صدر في عام 2021 يقول إن آلاف العمال الوافدين لا يزالون يتعرضون للاستغلال”.

اقرأ أيضا: الفيفا: أكثر من 23 مليون طلب لتذاكر مونديال قطر

وجاء القميص الأساسي لمنتخب الدنمارك لكأس العالم 2022 بسيطا ومستوحى من قميص الإنجاز الأبرز لمنتخب “الديناميت” عندما توج بلقب كأس أمم أوروبا عام 1992.

إلى جانب، ذلك، أكدت شركة هامل” أن “القميص الأسود (لون الحداد) سيكون الزي الثالث للدنمارك في قطر، لافتة إلى أنها “خففت كل تفاصيل القمصان الجديدة لمنتخب الدنمارك في كأس العالم، بما في ذلك شعارنا، نود أن نبعث برسالة بشأن سجل قطر في حقوق الإنسان ومعاملتها للعمالة الوافدة التي شيدت استادات البلاد قبل كأس العالم”.

يذكر أن المنتخب الدنماركي خاض مباراتيه خلال فترة التوقف الدولي بالقمصان الجديدة، إذ خسر خارج ملعبه أمام كرواتيا (1-2) قبل أن يفوز على فرنسا (2-0) بدوري الأمم الأوروبية.

Exit mobile version