مفوضية اللاجئين تحذر من إهمال النازحين وتطالب بحمايتهم

حذرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من نسيان مناطق النزاعات والأزمات الأخرى وإهمالها، بسبب التركيز والاهتمام بالحرب في أوكرانيا.

يشار إلى أن عدد النازحين في العالم خلال هذا العام (2022) تجاوز حاجز الـ 100 مليون نازح” حسب ما صرح به المدير الإقليمي للمفوضية في برلين “بيتر روهنشتروت باور”، لشبكة التحرير الصحفي الألمانية يوم الخميس (14 كانون الأول/ ديسمبر 2022).

والوضع حرج بشكل خاص في تشاد وجنوب السودان وأوغندا، حيث لا يتم التطرق إلى الوضع في تلك الدول والاهتمام بها إلا قليلا على عكس أوكرانيا، التي يتم التركيز عليها والاهتمام بها.

الأمم المتحدة تنتقد موقف بريطانيا من اللاجئين

وتعاني منطقة القرن الأفريقي من أسوأ موسم جفاف منذ أكثر من 40 عاما، ما دفع بالكثيرين للنزوح.

وطالب المدير الإقليمي للمفوضية بالمساواة ونفس الحقوق لجميع اللاجئين والنازحين مضيفا: “كل الناس النازحين بسبب العنف والتهجير يجب أن نؤمن الحماية لهم جميعا. للجميع نفس الحقوق التي تكفلها اتفاقية جنيف للجوء”.



والجدل الحالي حول اللجوء والنزوح يتأثر بالأحداث الرهيبة التي تشهدها أوكرانيا، “حيث يحتاج ملايين الأطفال والنساء والرجال من هذا البلد مساعدتنا وتضامننا معهم بشكل ملح”، مضيفا أن هذا الدعم للأوكرانيين من حق “كل النازحين وعلى قدم المساواة أينما كانوا”.

Exit mobile version