لاجئون وصلوا إلى بريطانيا عبر المانش يخشون ترحيلهم إلى رواندا

أخبار القارة الأوروبية_ بريطانيا

وصل عدد من اللاجئين إلى بريطانيا بعد عبورهم بحر المانش، وقد تم وضعهم في فندق يقع على بعد بضع مئات من الأمتار من الأبراج الحديثة لحي المال في لندن.

وصل هؤلاء إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني بعضهم مختبئا في شاحنات وآخرون على قوارب. ويُقدر أن في 2022 عبر أكثر من 45 ألف مهاجر بحر المانش  على هذه القوارب الهشة، وهو عدد قياسي. كثيرون لا يتحدثون الإنكليزية لكن كلمة واحدة تكفي لإثارة ردود فعل: رواندا.

أبرمت حكومة رئيس الوزراء السابق  “بوريس جونسون” في نيسان/ أبريل الماضي  اتفاقا مع رواندا لترحيل المهاجرين  الذين دخلوا بشكل غير قانوني إلى الأراضي البريطانية أيا كانت نقطة انطلاقهم وحتى قبل فحص طلبات لجوئهم.

وتهدف هذه السياسة المثيرة للجدل إلى ردع المهاجرين عن المجازفة بعبور البحر، وافق القضاء البريطاني الإثنين على  المشروع الذي تريد الحكومة تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

مفوضية اللاجئين تحذر من إهمال النازحين وتطالب بحمايتهم

وفي مواجهة الانتقادات تصر الحكومة على أن هناك طرقًا آمنة وقانونية للمهاجرين، لكن في إحدى اللجان البرلمانية، واجهت وزيرة الداخلية اليمينية “سويلا برافرمان” صعوبة في الرد على نائب في مجلس العموم سألها كيف يمكن لطفلة يتيمة تبلغ من العمر 16 عامًا وتريد الهرب من الحرب في دولة في شرق إفريقيا أن تصل بشكل قانوني إلى المملكة المتحدة.



حاول مستشار الرد قائلا: “بناء على البلد الذي تنتمي إليه، يمكن الاتصال بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وتشدد وزارة الداخلية على مسألة لم شمل العائلات بين هذه “الطرق الآمنة”، لكن رد المهاجرين خارج الفندق جاء بالإجماع: لم يكن بإمكانهم الوصول إلى المملكة المتحدة بشكل قانوني.

Exit mobile version