النرويج…الشرطة تمنع مظاهرة كانت تهدف لحرق نسخة من القرآن الكريم

أخبار القارة الأوروبية_ النرويج 

حظرت الشرطة النرويجية مظاهرة كانت تخطط لحرق نسخة من القرآن الكريم، اليوم الجمعة، بعد ساعات من استدعاء وزارة الخارجية التركية سفير النرويج للاحتجاج على حرق المصحف.

الشرطة النرويجية أوضحت أن مجموعة من المحتجين خططت لإحراق نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في أوسلو اليوم الجمعة، في تكرار لحدثين مشابهين في السويد والدنمارك.

النرويج…علاقة أميرة بمرشد روحاني أمريكي تثير تحفظات داخل البلاد

وعزت شرطة أوسلو حظر المظاهرة لأسباب أمنية، وذكرت في بيان أشارت فيه إلى معلومات مخابراتية تلقتها “تؤكد الشرطة أن حرق المصحف هو تعبير سياسي مشروع في النرويج، لكن هذا الحدث لا يمكن أن يمضي قدماً لمخاوف أمنية”.

وأدانت أنقرة أمس بشدة خطط حرق المصحف، معتبرة أنه “عمل استفزازي”. وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

متحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية علق بأنه: “أشار سفيرنا إلى الحق الدستوري في حرية التعبير في النرويج، وأضاف أن الحكومة النرويجية لا تدعم ولا تشارك في المظاهرة المخطط لها”.

وأضاف أنه لا يمكن للشرطة حظر مظاهرة إلا إذا كان هناك خطر على الجمهور.

وكان إقدام اليميني المتطرف “راسموس بالودان” على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم الشهر الماضي تسبب بموجة من ردود الفعل الغاضبة في دول إسلامية، منها تركيا.



وانعكست أزمة حرق المصحف على محادثات السويد وتركيا حول عضوية حلف الناتو، واعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مؤخراً أن تركيا لن توافق على عضوية السويد ما دام حرق المصحف مسموحاً به.

Exit mobile version