كيف يستعد عرب أوروبا لاستقبال شهر رمضان

أخبار القارة الأوروبية_أوروبا

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، تداول صور ومشاهد توثق زينة رمضان في ميدان بيكاديلي الشهير في بريطانيا، بعد أن قامت مؤسسة عزيز الخيرية بتعليق زينة كبيرة لشهر رمضان في أحد أكبر ميادين لندن.

وتداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي والمجموعات الخاصة بالعرب الصور الأولى لمشاهد نشر الأجواء الرمضانية قبل أيام من حلول الشهر الفضيل، والتي اعتاد العرب إحياءها في المدن الأوروبية، خاصة التي يقطنها المسلمون.

مدن القارة التي اعتادت في الأعوام الماضية احتضان احتفالات وطقوس المسلمين أيام الشهر المبارك، تعيش اليوم ضائقة مادية وظروفًا اقتصادية صعبة نتيجة التضخم ومفرزات الحرب الأوكرانية، فهل سيتمكن مسلمو أوروبا من إحياء طقوس رمضان التي تحاكي طقوسه في بلدانهم الأم كما كل عام؟ أم أن ظروف القارة ستمنعهم؟.

أهم المسلسلات السورية في رمضان 2023 والقنوات العارضة

ويشتكي محمد وأبناء الجاليات العربية المسلمة من صعوبة تأمين احتياجات رمضان هذا العام، خاصة أن هذه الأطباق الرمضانية لا تتواجد إلا في المحال العربية، وهي متاجر مخصصة للأطعمة العربية ومعروفة بغلاء أسعارها.

ويعيش في أوروبا نحو 26 مليون مسلم، بحسب آخر الإحصائيات، ويتجمع عدد كبير منهم في أحياء باتت تحمل صبغة عربية، الأمر الذي يضفي طابعًا رمضانيًا على أجزاء من هذه الأحياء خصوصًا في محيط المطاعم والمحلات العربية التي تقيم معظمها إفطارات جماعية تمنح الفرصة للتعارف بين الصائمين في المدينة.



ويبلغ عدد مسلمي ألمانيا أكثر من 5.3 مليون، بحسب دراسة أجراها المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين عام 2022.

ويختلف التحضير لرمضان بين مدينة أوروبية وأخرى، فالمدن الكبرى التي تحوي مجتمعات عربية مصغرة مثل برلين وباريس وبروكسل ومالمو، توجد فيها العديد من المحلات العربية التي تبيع كل منتجات رمضان، أما المدن الصغرى فيضطر ساكنوها من العرب للسفر بعيدًا للتبضع وشراء حاجيات رمضان.

Exit mobile version