فرنسا…إصابة 441 شخصا واعتقال أكثر من 450 آخرين خلال الاحتجاجات

أخبار القارة الأوروبية_فرنسا

كشف وزير الداخلية الفرنسي، “جيرالد دارمانان”،  الجمعة  عن توقيف 457” شخصا و”إصابة 441 من عناصر الشرطة والدرك في البلاد، الخميس، وهو اليوم التاسع من الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد، الذي أقره الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأكد “دارمانان”  أنه كان هناك “903 حرائق لأثاث حضري وحاويات قمامة” في باريس خلال التظاهرة النقابية، التي وصفت بـ”المليونية”.

أضاف “دارمانان”: “كانت هناك الكثير من التظاهرات وتحول بعضها إلى أعمال عنف خصوصا في باريس”.، كما أشاد بجهود الشرطة لحماية أكثر من مليون شخص ممن تظاهروا في أنحاء فرنسا.

وكانت الشرطة حذرت من أنه يتوقع أن تتسلل جماعات مخرّبة إلى تظاهرة باريس، فيما شوهد شبان يضعون أقنعة يحطمون نوافذ ويضرمون النار في حاويات قمامة في المراحل الأخيرة من التظاهرة.

ورفض “دارمانان” دعوات من المحتجين إلى التخلي عن إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه البرلمان الأسبوع الماضي في ظروف مثيرة للجدل.

وتابع وزير الداخلية: “أعتقد أنه لا ينبغي سحب هذا القانون بسبب العنف، إذا حصل ذلك، فهذا يعني أنه ليس هناك دولة. يجب أن نقبل بمناقشة ديموقراطية واجتماعية لكن ليس بمناقشة عنيفة”.

لكن لا يبدو أن الأمر انتهى هنا، إذ دعت النقابات العمالية إلى احتجاجات وإضرابات جديدة، الثلاثاء.



وفيما يتعلق بالاحتجاجات فقد تباطأت حركة القطارات، الجمعة، وتمنع صفوف من الشاحنات الوصول إلى ميناء مرسيليا التجاري ولا تزال الأنقاض متناثرة في شوارع باريس بعد المظاهرات الجماهيرية، وفق أسوشيتيد برس.

استؤنف تزويد باريس بالوقود من مصفاة غونفروفيل- لورشيه الكبيرة في نورماندي بعد تدخل الشرطة، بحسب وزيرة انتقال الطاقة أنييس بانييه روناشيه.

لكن في محطة فوس- سور- مير النفطية بالقرب من مرسيليا، كان المحتجون يجتمعون للتخطيط لإغلاق مصافي النفط في المستقبل.

خوفا من حدوث اضطرابات في الأيام المقبلة مع استمرار تلك الإجراءات، طلبت هيئة الطيران المدني الفرنسية إلغاء ثلث الرحلات الجوية الأحد في مطار أورلي الثاني في باريس، مع إلغاء 20٪ رحلة الاثنين.

فرنسا…مشروع قانون الهجرة الجديد يشترط الحد الأدنى من إجادة اللغة

إصلاح نظام التقاعد الذي قدّمه الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” يرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما، وجرى اقتراح تعديل نظام التقاعد للحفاظ على استمرار تمويله.

قررت الحكومة الفرنسية تمرير القانون وتفادي التصويت في البرلمان الأسبوع الماضي، فيما تظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية واسعة من الفرنسيين يعارضون قانون إصلاح نظام التقاعد وقرار الحكومة بتمرير مشروعه دون تصويت في البرلمان، جمعت الاحتجاجات ضد المشروع حشودا ضخمة وسلمية في مسيرات نظمتها النقابات المهنية.

Exit mobile version