إيطاليا…العثور على طفلة ميتة في قارب للمهاجرين

أخبار القارة الأوروبية_إيطاليا

في قارب مهاجرين قرب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية عثر خفر السواحل الإيطالي على طفل ميت حديث الولادة.

الطفل وُلد أثناء الرحلة، وتوفي بعد وقت قصير من ولادته، مضيفة أن نحو 40 مهاجرًا كانوا على القارب.

وخلال هذا الأسبوع كان قد غرق رضيع عمره خمسة أشهر خلال عملية إنقاذ قبالة الجزيرة بعد أن انقلب قارب كان يقل مهاجرين قادمين عبر البحر من شمال إفريقيا.

وتعتبر إيطاليا التي تقودها “جورجيا ميلوني” زعيمة حزب “فراتيلي ديتاليا” اليميني المتطرف، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022 واحدة من البوابات الرئيسة للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا.

ومنذ بداية العام الجاري، وصل إليها قرابة 126 ألف مهاجر وهو ما يصل إلى مثلي العدد بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2022.

وقع العبء على كاهل لامبيدوزا في الآونة الأخيرة، إذ وصل إليها حوالي سبعة آلاف مهاجر منذ يوم الإثنين الماضي فحسب، وهو ما يفوق عدد السكان المقيمين بها، مما دفع الساسة بالمنطقة إلى طلب المساعدة.

ودعت رئيسة الوزراء الإيطالية “جورجا ميلوني” أمس الجمعة الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل مشترك “ببعثة بحرية إن لزم الأمر” لمنع المهاجرين من عبور البحر المتوسط من شمال إفريقيا.

ألمانيا تعتزم مواصلة استقبال طالبي اللجوء من إيطاليا بموجب خطة طوعية

ووعدت “ميلوني”، في رسالة بالفيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، باتخاذ إجراءات صارمة ردًا على زيادة وفود المهاجرين الأسبوع الجاري.

وكانت ألمانيا قد أعلنت الأربعاء “حتى إشعار آخر” تعليق الاستقبال الطوعي لطالبي اللجوء القادمين من إيطاليا المنصوص عليه في اتفاقات أوروبية، بسبب “ضغط الهجرة الكبير”، ورفض روما تطبيق الاتفاقات نفسها.



وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن مجلس الوزراء الإيطالي حالة الطوارئ المدعومة بتمويل مبدئي قدره 5 ملايين يورو وستستمر ستة أشهر  للتعامل مع قضية الهجرة. وتسمح هذه الحالة بتسريع إجراءات إعادة المهاجرين الذين لا يُسمح لهم بالبقاء في إيطاليا.

Exit mobile version