الاتحاد الأوروبي يعلن إعادة تقييم المساعدات إلى قطاع غزة

أخبار القارة الأوروبية_الاتحاد الأوروبي

تراجع الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين (التاسع من تشرين الأول/أكتوبر 2023) عن إعلان تعليق المساعدات للفلسطينيين ردًا على الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة حماس على إسرائيل بعد اعتراض دول أوروبية، وقالت المفوضية إنها “تعيد تقييم” برنامج الدعم للفلسطينيين البالغة قيمته 691 مليون يورو.

وقال “أوليفر فارهيلي”، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار، إن المفوضية تضع جميع مساعداتها التنموية للفلسطينيين، التي تبلغ قيمتها 691 مليون يورو (729 مليون دولار)، قيد المراجعة. وفي منشور على موقع “إكس”، قال المجري “فارهيلي”، إن جميع المدفوعات “عُلقت على الفور”.



 

وإثر هذا الإعلان حذرت دول أوروبية من أن قطع المساعدات سيضر بالمدنيين الفلسطينيين وتساءلت عما إذا كانت المفوضية لديها السلطة لاتخاذ مثل هذا القرار.

وجاءت هذه الخطوة بمثابة مفاجأة، إذ قال المسؤولون في وقت سابق من أمس إن المساعدات المقدمة للفلسطينيين ستخضع للبحث في اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء.

وأعلنت فرنسا الثلاثاء أنها “لا تؤيد تعليق المساعدات التي يستفيد منها السكان الفلسطينيون بشكل مباشر”، مضيفة أنها “أبلغت المفوضية الأوروبية بذلك”.

الاتحاد الأوروبي: العام الحالي في طريقه ليصبح الأعلى حرارة على الإطلاق

وأضافت الوزارة أن “هذه المساعدات تركز على دعم السكان الفلسطينيين في مجالات المياه والصحة والأمن الغذائي والتعليم”. وشدّدت على أن “هذه المساعدات التي يتم دفعها خصوصا من خلال الأمم المتحدة، تعود بالنفع المباشر على السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة والمخيمات الموجودة في البلدان المجاورة”، مقدرة أن هذه المساعدات “تتوافق تماما مع التزامات فرنسا”.

 

 

Exit mobile version