الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة

A view shows the remains of a tower building destroyed by Israeli missile strikes in the recent cross-border violence between Palestinian militants and Israel, following Israel-Hamas truce, in Gaza City May 21, 2021. REUTERS/Mohammed Salem

أخبار القارة الأوروبية_الاتحاد الأوروبي

أفادت وكالة رويترز الاثنين بأن قادة دول الاتحاد الأوروبي يعتزمون الدعوى إلى ما توصف بهدنة إنسانية في قطاع غزة، بهدف توصيل المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأمان، حسبما أظهرت مسودة نتائج قمة للاتحاد الأوروبي.

ويجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة فيما يسمى بالمجلس الأوروبي، حيث سيكون الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.

وأظهرت مسودة مفرزات القمة أن “المجلس الأوروبي يؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو) غوتيريش إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ووصول المساعدات إلى المحتاجين“.

 وجاء أيضا في المسودة التي اطلعت عليها رويترز “سيعمل الاتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعم من يحاولون الوصول لبر الأمان أو تقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى. ويكرر الاتحاد الأوروبي الحاجة إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن دون أي شرط مسبق“.



وشهدت المناقشات تباينا في المواقف بين الدول الأوروبية بين فريق يضم كلا من ألمانيا والنمسا وإيطاليا والتي شددت على ما ووصف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وفريق آخر يضم إسبانيا وبلجيكا وهولندا والتي شددت على ضرورة “هدنة إنسانية” لإيصال المساعدات إلى غزة.

يأتي ذلك في وقت تتكدس فيه مساعدات إنسانية وغذائية في مطار العريش الذي خصصته مصر لتلقي المساعدات المرسلة إلى غزة ويبعد نحو 45 كيلومترا من معبر رفح الحدودي.

واضطر العديد من الشاحنات للانتظار أياما أمام المعبر أو في مدينة العريش قبل أن يُفتح المعبر لأول مرة السبت بعد 15 يوما من الحصار الكامل وقطع الماء والغذاء والكهرباء عن القطاع الذي يقطنه 2,4 مليون شخص.

ومنذ السبت عبرت ثلاث قوافل مساعدات إلى القطاع المحاصرضمت نحو 50 شاحنة في وقت أشارت فيه الأمم المتحدة إلى أن سكان غزة يحتاجون إلى 100 شاحنة يوميا.

 وفي هذا السياق، وصف منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، عبر حسابه على منصة إكس، المساعدات التي يتم تسليمها إلى غزة بأنها “بصيص أمل صغير”، وأكد على أن سكان القطاع “يحتاجون إلى المزيد والمزيد“.

 إسبانيا تعتزم زيادة مساعداتها إلى قطاع غزة

والأحد، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو توافقا على أن “تستمر” المساعدات بالتدفق إلى قطاع غزة.

وحسب آخر حصيلة أوردتها وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحركة حماس، فقد تخطت حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع الخمسة آلاف قتيل، معظمهم مدنيون، وبينهم 2055 طفلا.

بينما قُتل في الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص، في الهجوم الذي نفذته حماس في السابع من الشهر الجاري، كما أسر أكثر من 200 آخرين.

Exit mobile version