الرئيس الألماني يدعو الأشخاص من أصل عربي إلى النأي بالنفس عن حركة حماس

أخبار القارة الأوروبية_ألمانيا

طالب الرئيس الألماني “فرانك-فالتر شتاينماير” الأشخاص في ألمانيا من أصل عربي إلى النأي بالنفس بشكل جلي  عن ما وصفها بمعاداة السامية وكذلك حركة حماس.

وقال “شتاينماير” (الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2023) في كلمة ألقاها في مقر الرئيس الاتحادي في برلين، قصر بلفيو، أمام طاولة مستديرة ضمت يهوداً ومسلمين إن “الإرهاب والتحريض والدعوة إلى تدمير الدولة ليس لها مكان في ألمانيا، وأنتظر أن نقف معاً ضدها”.



ووجه الرئيس الألماني نداء مباشراً إلى هؤلاء: “أطلب منكم، أيها المتحدرون من جذور فلسطينية وعربية في ألمانيا: لا تسمحوا لأنفسكم بأن يتم استغلالكم من قبل شركاء حماس! تكلموا عن أنفسكم! ارفضوا الإرهاب بوضوح!”.

وأدلى الرئيس الاتحادي بهذه التصريحات في اجتماع مائدة مستديرة في مقر إقامته الرسمي، قصر بلفيو، مع ممثلين عن اليهود والمسلمين في ألمانيا، وكان من بين المشاركين حاخام يهودي وإمام مسلم وناجية من المحرقة، بلغت قبل وقت قصير عامها الثاني بعد المائة.

ودعا “شتاينماير” الفلسطينيين والعرب في ألمانيا إلى صياغة وجهات نظرهم السياسية في إطار القانون. وقال: “يجب أن يكون لكم جميعاً مساحة لإظهار ألمكم وغضبكم تجاه الضحايا المدنيين في غزة ومشاركتها مع الآخرين”، مؤكداً على ضرورة عدم وجود “عنصرية معادية للمسلمين ولا اتهام عام ضد المسلمين”.

ألمانيا…45 ألف شخص تقدموا بطلبات لجوء للبلاد خلال 9 أشهر

وشدد الرئيس الألماني على أنّ الاحتجاجات السلمية والتضامن والتعاطف أمور مشروعة و”تعبير عن الحرية التي يحميها الدستور”، إلا أنه عاد لتفريغ هذه التصريحات من مضمونها قائلا: “الحرية لها حدودها حين تتحول إلى عنف وكراهية: التحريض المعادي للسامية، والاعتداءات على المعابد اليهودية، وحرق الأعلام الإسرائيلية. تلك الممارسات ليست من الحرية ويجب أن يحاكم مرتكبوها ويعاقبون بشكل حازم”.

وأثارت المظاهرات المناصرة للفلسطينيين في المدن الألمانية جدلاً واسع النطاق منذ الهجمات التي نفذتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي على إسرائيل.

Exit mobile version