مذبحة للنساء والأطفال والمرضى…إسرائيل تقصف مستشفى الشفاء وتخرجه عن الخدمة

أخبار القارة الأوروبية_فلسطين

واصلت القوات الإسرائيلية قصف مستشفى الشفاء في قطاع غزة والذي يعج بآلاف المرضى واللاجئين.

وتسبب القصف في خروج المستشفى عن الخدمة بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، بعد “نفاد الوقود وتعرضه لقصف إسرائيلي مكثف”.

وصرح المتحدث باسم الوزارة “أشرف القدرة”: “نستطيع القول إن مجمع الشفاء توقف عن العمل وخرج عن الخدمة”.

“القدرة” أكد توقف قسمي العناية المركزة والأطفال وأجهزة الأوكسجين عن العمل ما أدى إلى وفاة مريض في قسم العناية المركزة وآخر في قسم العناية، وقال إن بقية المرضى في القسمين مهددون بالموت في أي لحظة بسبب كثافة القصف.

وأضاف: ” توفي طفل رضيع في قسم الحضانة حيث يوجد هناك 45 من المواليد الجدد”.

من جهته قال الممرض في المستشفى “ماهر شريف” المتعاون مع منظمة “أطباء بلا حدود” إن “المشهد مرعب” مضيفًا: “رأيت جثثًا، بينها نساء وأطفال”.

وذكر “القدرة” أن الأطقم الطبية محاصرة داخل المجمع، وهناك عدد كبير من المُسيرات الإسرائيلية في كل الاتجاهات. وقال إن الجيش الإسرائيلي قصف الطابق الخامس في مبنى الجراحة داخل المجمع، فيما لا تتمكن الأطقم الطبية من التنقل من مبنى لآخر داخل المجمع.



وأشار المتحدث إلى أن النازحين والجرحى والطواقم الطبية داخل المجمع يعانون بسبب عدم وجود طعام ولا ماء وبالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي وانتشار الخوف بينهم بسبب “إطلاق النار الكثيف من الجيش الإسرائيلي”.

وكان 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة خرجت عن الخدمة، بعد تعرض مستشفيات في غزة إلى هجمات إسرائيلية متواترة على مدار ساعات سواء باستهداف مباني داخل المشافي أو في محيطها.

من جانبه ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” اليوم السبت أن منظمته “منزعجة بشكل كبير” بسبب تقارير بشأن غارات جوية إسرائيلية، قرب مستشفى “الشفاء” في غزة.

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” أن “الكثير من موظفي الصحة، الذين اتصلنا بهم، اضطروا لمغادرة المستشفى، بحثًا عن مكان آمن. ويتحدث آخرون عن أنهم لم يتمكنوا من التحرك بسبب مخاطر أمنية ” وأضاف: “يضطر الآلاف، الذين لجأوا إلى المستشفى، لإخلائه، بسبب المخاطر الأمنية، بينما لا يزال الكثيرون هناك”.

أردوغان: الحكومة الإسرائيلية تنتهك القيم الإنسانية في قطاع غزة بدعم غربي

والجمعة، أعلنت الصحة الفلسطينية مقتل 13 شخصًا على الأقل وإصابة عشرات في قصف على مجمع الشفاء حيث لجأ مدنيون، كما هو الحال في مستشفيات أخرى في المنطقة، في وقت تستمر فيه الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش الإسرائيلي وحماس في محاور ومناطق عدة في مدينة غزة.

Exit mobile version