اليونان تراقب اللاجئين بواسطة المنطاد “زيبلين”

المنطاد زيبلين

أخبار القارة الأوروبية – اليونان

تخطط اليونان لاتخاذ إجراء جديد ضد اللاجئين، من خلال مراقبة بحر إيجه بواسطة منطاد أطلقت عليه اسم “زيبلين”، فيما تأتي الخطوة الجديدة بعد استخدام اليونان في وقت سابق، لمدفع صوتي وضعته على الحدود للتصدي للاجئين القادمين إليها.

وذكرت صحيفة “ريال نيوز” اليونانية، إن المنطاد إنتاج ألماني فرنسي مشترك ومن نوع “إيجل البومة” ويبلغ طوله 20 مترا، كما أنه مزود بالرادار والكاميرات الحرارية لجمع المعلومات ويمكنه الطيران على ارتفاع 300 متر، موضحة أن منطاد زيبلين سيكون قادراً على مراقبة حركة اللاجئين في تركيا وخاصة في بحر إيجا على عمق 19 ميلاً وسيتم اختباره لمدة أربعة أشهر، أو نقله إلى جزر أخرى إذا لزم الأمر.

كما أشارت، إلى أنه سيتم نشر المنطاد في منطقتين الأولى في مطار ألكساندر وبولي الواقعة على بحر إيجه والثانية في جزيرة ليمنوس من أجل منع عبور اللاجئين.

يذكر إلى أن اليونان في عام 2019 وبالتعاون مع شركة فرونتكس الألمانية، قد جربت استخدام منطاد في منطقة ساموس لمدة 28 يوما، ولكن تم التخلي عن هذا المشروع في وقت لاحق.

ووفق الصحيفة اليونانية، فقد تم التخلي عن المشروع منذ عامين بعد أن أبلغ الممثل الألماني لشركة فرونتكس أن تركيا تقدمت بشكاوى شديدة إلى مقر الشركة بخصوص منطقتين جديدتين كانتا من المفروض القيام بتسيير المنطاد فيهما.

اليونان كانت حاولت مؤخراً، إنشاء جدار أمني “غير سالك” على حدودها مع تركيا، فيما تم تسريع بناء جدار فولاذي مسيج بطول 26.5 كيلومتر وارتفاع 4.5 متر في موقع فيريجك ومن المقرر الانتهاء من بنائه في الأشهر المقبلة.

وأتمت الحكومة اليونانية في وقت سابق أعمال الصيانة والإصلاح على السياج السلكي بطول 10.3 كيلومتر والذي تم بناؤه في عام 2012 وتعرض لأضرار بالغة في أزمة اللاجئين.

وتعد اليونان معبراً مهماً لطالبي اللجوء والذين قدّر عددهم داخل معسكرات التسجيل وحولها في جزر ليسبوس وساموس وخيوس وكوس وليروس بحوالي 11,200 نهاية نيسان الماضي.

Exit mobile version