السويد توقف عمليات ترحيل اللاجئين إلى افغانستان

أخبار القارة الأوروبية – السويد

أوقفت وكالة الهجرة السويديّة، جميع عمليّات ترحيل اللاجئين الى أفغانستان، وعلّقت قرار طرد نحو 7 آلاف شخص.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئيس الشؤون القانونية بالوكالة “كارل بيكسيليوس”، حيث قال، إن السويد ستجمّد جميع قرارات الترحيل بالنظر إلى أنّ الوضع ساء بسرعة، بعد أن سيطرت “حركة طالبان” على أجزاء كبيرة من البلاد.

وأضاف البيان، أنّ القرار دخل حيّز التنفيذ بشكل فوري، وسيظلّ ساريًا حتّى إشعار آخر، لافتا إلى أن السويد ستواصل مراقبة الوضع، وستقيّم لاحقًا ما إذا كانت ستعيد النظر في طلبات اللجوء المرفوضة.

كما أشار “بيكسيليوس” إلى أنّ الوكالة لا تزال تعمل على افتراض أنّ عمليّات الترحيل ستُستأنف بمجرّد استقرار الوضع في أفغانستان، مضيفا أن هناك نحو 7 آلاف شخص في السويد تلقوا قرارات بترحيلهم أو طردهم إلى كابول.

وكان المسؤولين الأفغان، حضّوا في أوائل حزيران، الدول الأوروبية على وقف الترحيل لمدة ثلاثة أشهر، فيما أعلنت فنلندا المجاورة في وقت سابق هذا الأسبوع أنها “لن تعيد أي لاجئ إلى أفغانستان”.

يذكر أنه خلال السنوات الأخيرة سافر آلاف عدة من الأفغان، غالبيتهم من الشبان والفتيان غير المصحوبين، إلى السويد طلباً للجوء، وغالباً ما كانت رحلتهم تبدأ عبر إيران، ومع رفض السويد منح اللجوء لكثير منهم، أثارت قضية ترحيلهم إلى بلادهم جدلاً واسعاً، وتساءل مراقبون عما إذا كانت عودتهم ستكون آمنة.

Exit mobile version