بسبب حرائق الغابات..  حرارة سطح الأرض في تركيا تتجاوز 50 مئوية

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

قالت وكالة الفضاء الأوروبية اليوم الثلاثاء، إن درجة حرارة سطح الأرض في تركيا وقبرض تجاوزت 50 درجة مئوية للمرة الثانية خلال شهر.

يأتي هذا بعدما اجتاحت حرائق الغابات التي اعتبرت الأسوأ منذ عقود مساحات شاسعة من سواحل تركيا على البحر المتوسط وبحر إيجه منذ أسبوع.

وكالة الفضاء الأوروبية نشرت خريطة للمنطقة تشمل تركيا وقبرص وتظهر مناطق واسعة باللون الأحمر الداكن.

وقالت الوكالة إنه “من الواضح أن درجات الحرارة السطحية في تركيا وقبرص وصلت إلى أكثر من 50 درجة مئوية مجددا”، وتابعت:”فيما تستخدم الأرصاد الجوية درجات حرارة الهواء المتوقعة، فإن القمر الاصطناعي يقيس الكمية الحقيقية للطاقة المنبعثة من الأرض ويعطي درجة الحرارة الحقيقية لسطحها”.

وتسببت درجات حرارة الهواء التي تجاوزت 40 درجة مئوية في كل أنحاء جنوب تركيا، بارتفاع قياسي في استخدام الكهرباء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي أمس الاثنين في مدن مثل أنقرة واسطنبول.

وخلال الأيام الأخيرة، اندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وأعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان “مناطق منكوبة”.

وبحسب خريطة الأقمار الصناعية التابعة لمفوضية الاتحاد الأوروبي التي تظهر حرائق الغابات، تكافح دول عدة في الاتحاد الأوروبي، وخاصة إيطاليا واليونان، العديد من الحرائق الكبيرة والصغيرة، لاسيما في الغابات حيث باتت الحرائق مع ظهيرة اليوم الثلاثاء على مشارف العاصمة اليونانية أثينا، وتسبب بتعطل في خطوط السكك الحديدية بالعاصمة.

Exit mobile version