إيطاليا تسمح باستقبال أكثر من 800 مهاجر أنقذوا في البحر المتوسط

أخبار القارة الأوربية – ايطاليا

سمحت السلطات الإيطالية لسفينتي إنقاذ تعملان في البحر الأبيض المتوسط، بالرسو في مينائها، بعد نداءات استغاثة وجهتها منظمات الإنقاذ.

وتقل أحدهما حوالي 550 مهاجرا، والأخرى أكثر من 250، وقد رست الأخيرة بالفعل، وأنزلت السفينة التابعة لمنظمة غير حكومية أكثر من 250 مهاجرا كانوا على متنها في صقلية، فيما تم إعطاء إذن للسفينة الأخرى بإنزال الأشخاص على متنها في الجزيرة الإيطالية.

يشار إلى أن السفينتين كانتا قد وجهتا نداءات عاجلة من أجل تأمين ميناء لهما بعد قضاء أيام في مياه البحر المتوسط، محذرتين من  تدهور صحة المهاجرين وبينهم أطفال، بسبب النقص في العديد من الأدوية وظهور أعراض الجفاف على العديد من الأشخاص الذين تم إنقاذهم، وبعضهم أمضى الأسبوع الأخير في البحر، مشيرين إلى نفاد الأدوية ومعاناة بعض ركابها من الجفاف والالتهابات الجلدية.

وكتبت المنظمة الألمانية “سي ووتش انترناشونال” على تويتر “وصلت السفينة سي ووتش3 إلى ميناء تراباني، يسرنا أن نجد أخيرا ميناءً آمنا”، مشيرة الى إنزال المهاجرين الـ 257 في الميناء، فيما أعلن طاقم سفينة إنقاذ أخرى هي “أوشن فايكينغ” لوكالة فرانس برس تلقيه إذنا بإنزال 549 مهاجرا في ميناء بوتزالو في صقلية

من جانبها، قالت عضو طاقم “أوشن فايكينغ” والمتحدثة باسمها جوليا شيرفيرماير “نحتاج إلى مكان آمن لإنزالهم في أسرع وقت ممكن”، مضيفة أن 118 قاصرا بينهم 13 طفلا دون 12 عاما هم بين ركاب السفينة.

يذكر أن السفينة التي تديرها المنظمة الفرنسية غير الحكومية “اس أو اس ميديتيرانيه”، أنقذت 555 شخصا نهاية الأسبوع الماضي، وتمكنت في وقت سابق من إجلاء أربع نساء بينهن اثنتان حاملان إلى البر مع أقاربهن، وانتظرت السفينة قبالة الساحل الشرقي لصقلية للسماح لها بالرسو، وقالت إن الطلبات التي تقدمت بها للتوجه الى مالطا رُفضت، في حين لم تتلق ردا من تونس وليبيا.

وكانت ناشدت شيرفيرماير الاتحاد الأوروبي المساعدة في تنسيق إدارة سفن الإنقاذ في المياه الدولية، “لتعزيز دعم الدول الساحلية، ووضع آلية إنزال” للمهاجرين. ويسعى عشرات الآلاف من المهاجرين إلى عبور المتوسط كل عام، وينطلقون عادة في رحلاتهم المليئة بالمخاطر من ليبيا سعيا للوصول الى الساحل الإيطالي. وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن نحو ألف شخص لقوا مصرعهم في البحر هذا العام.

Exit mobile version