توصية من المفوضية الأوروبية لدعم سلامة الصحفيين في دول التكتل

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، أنها قدمت سلسلة من التوصيات تهدف لضمان سلامة الصحفيين والإعلاميين، وكذلك ضمان حرية عملهم في دول التكتل.

وتقول المفوضية إن “هذه التوصيات، وهي الأولى من نوعها، تتعامل مع المخاطر والتهديدات المتنامية التي يتعرض لها الصحفيون والتي قد تصل إلى حد التصفية الجسدية أثناء تأديتهم لعملهم”.

وأضافت أن تفشي وباء فيروس كورونا، زاد من تعقيد العمل الصحفي وقيد وصول العاملين في الحقل الإعلامي إلى مصادر المعلومة.

وتؤكد المفوضية في هذه التوصيات بشكل خاص، على الصحفيين المستقلين الذين فقدوا جزءا هاما من دخلهم بسبب التدابير المتخذة من قبل الدول والخاصة بمواجهة تفشي وباء كورونا.

كما أشارت التوصيات إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لحماية الصحفيات والاعلاميات وكافة العاملين في الحقل الإعلامي المنتمين إلى الأقليات.

وجاء في التوصيات الصادرة عن المفوضية الأوروبية أيضا، دعوة الدول الأعضاء بإنشاء إدارات مستقلة على المستوى الوطني معنية بتلقي شكاوى الصحفيين وتقديم الدعم القضائي والنفسي والعملي لهم، بما في ذلك تأمين ايوائهم في أماكن آمنة في حال تعرضوا للتهديد بالقتل.

الجدير بالذكر، أنه وقع خلال العام الماضي 900 اعتداء على صحفيين في الاتحاد الأوروبي، ويضاف ذلك إلى عمليات تصفية جرت خلال السنوات القليلة الماضية في كل مالطا وسلوفينيا وبلغاريا.

Exit mobile version