الهجرة الدولية: ارتفاع قياسي لوفيات المهاجرين خلال رحلة العبور إلى الكناري

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

 قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن وفيات المهاجرين عبر المحيط الأطلسي من غرب إفريقيا إلى جزر الكناري وصلت إلى مستوى قياسي خلال آب/ أغسطس.

وأوضحت المنظمة أنه في الشهر الماضي تم تسجيل وفاة 379 مهاجرا، مؤكدة أن هذه الوفيات تقترب من نصف العدد الإجمالي للضحايا خلال العام الماضي 2020ام، 375 بالغا و50 طفلا .

وتؤكد المنظمة الدولية أنه وصل في أول أشهر هذا العام أكثر من 9300 مهاجر إلى جزر الكناري عبر المحيط ، وهي زيادة واضحة مقارنة بعام 2020 عندما وصل 3933 شخصا، علما أن طريق الأطلسي يعد أحد أخطر مسارات العبور البحرية إلى أوروبا.

ووفقا للمنظمة الأممية فإن جائحة كورونا والإجراءات التي فرضت لمواجهتها فضلا عن مزيد من  الأسباب الأخرى أدت ليخاطر الناس بعبور المحيط بطرق غير مشروعة من أجل الهجرة، إضافة الى أسباب الصراعات، والفقر ومحدودية قنوات الهجرة الشرعية.

وخلال الأسبوع الماضي، وصل في غضون يومين قرابة 500 مهاجر إلى جزر الكناري، وتقول السلطات الإسبانية إن معظمهم من دول المغرب العربي.

يشار إلى أنه بداية الشهر الجاري، توفيت 21 أمراة مهاجرة وطفلة صغيرة، فضلا عن فقدان عشرات آخرين، بعد غرق قارب كان يقلهم نحو الأرخبيل الإسباني.

كذلك، فقد توفي 46 مهاجرا غرقا في 6 أغسطس/ آب الماضي، بينهم 30 امرأة و8 أطفال بعد وقت قصير من انطلاق قارب كان يقلهم من مدينة الداخلة المغربية نحو جزر الكناري.

Exit mobile version