ألمانيا .. تقدم للاشتراكيين والخضر في انتخابات برلمان ولاية برلين

 أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أفادت وسائل إعلام ألمانية مساء الاحد، بتحقيق الحزب الاشتراكي فوزا كبيرا في ولاية برلين وذلك في ولاية مكلنبورغ-فوربومرن.

وبحسب الإعلام الألماني، فقد اظهرت النتائج الأولية لبرلمان برلين حصول حزب الخضر على 22.5% متقدما بفارق بسيط على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي حصل على 21.9%.

ولم يتضح بعد من سيكون عمدة برلين الجديد هل ستكون فرانتسيسكا غيفي مرشحة الاشتراكيين أم منافستها مرشحة الخضر بتينا ياراش.

كذلك، لم يتضح أيضا إمكانيات تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد في ولاية برلين. ومن المحتمل استمرار الائتلاف الحالي الذي يتكون من الحزب الاشتراكي وحزب اليسار والخضر في ظل حصول اليسار على 14.2%.

وأظهرت النتائج حصول تحالف ميركل على 16.1% ليسجل بذلك واحدة من أسوأ نتائجه في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

كما حصل الحزب الديمقراطي الحر على 7.6% وحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف على 6.8% وهي تعادل نحو نصف النسبة التي حصل عليها في انتخابات 2016.

أما في ولاية مكلنبورغ- فوربومرن فقد كشفت التوقعات الأولية للنتائج شبه النهائية لانتخابات برلمان الولاية إحراز الحزب الاشتراكي الديمقراطي فوزا حاسما في هذه الانتخابات.

وحسب توقعات القناة الثانية بالتلفزيون الألماني، فقد حصل الحزب الاشتراكي على 38.2% وهي أفضل نتيجة يحصل عليها في هذه الولاية منذ عام 2002.

في المقابل، سجل حزب المستشارة ميركل المسيحي الديمقراطي أسوأ نتيجة له في تاريخه في هذه الولاية بـ 14.2% مقابل 19% في انتخابات عام 2016.

كذلك أظهرت التوقعات أن حزب البديل حقق ثاني أفضل نتيجة بعد الاشتراكيين بـ 17.8% مقابل 20.8% كان قد حصل عليها في الانتخابات التي جرت قبل خمسة أعوام.

Exit mobile version