موسكو وكييف تعلنان عن تحقيق تقدم في المفاوضات لإنهاء الحرب

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

قال المندوب الروسي في المحادثات مع أوكرانيا ليونيد سلوتسكي اليوم الأحد، إنهم أحرزوا “تقدماً جوهرياً ومن المحتمل أن يتوصل الوفدان قريباً إلى موقف مشترك”، وفقا ما أفادت به وسائل إعلام روسية.

في نفس الوقت قال المفاوض الأوكراني والمستشار في الرئاسة ميخائيل بودولياك، اليوم، إنه يعتقد أن “من الممكن إحراز تقدم خلال المحادثات مع روسيا خلال الأيام المقبلة، إذ إن الجانب الروسي أصبح بناء بشكل أكبر”.

المفاوض الأوكراني أكد خلال مقطع فيديو نُشر على الإنترنت: “لن نتنازل من حيث المبدأ عن أي مواقف. تدرك روسيا ذلك الآن. بدأت بالفعل التحدث بطريقة بناءة وأعتقد أننا سنحقق بعض النتائج في غضون أيام حرفياً”.

وأمس السبت، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تبنّت “نهجاً مختلفاً بشكل جوهري” عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وفي رد منه على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة التي تحدث فيها عن “أوجه تقدم” في المحادثات الروسية الأوكرانية، شدد الرئيس الأوكراني أنه “سعيد بتلقي إشارة من موسكو”.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحافي بثته الرئاسة الأوكرانية عبر تطبيق “تلغرام” أنه خلال النقاشات الأخيرة “بدأنا الحديث ولم تعد موسكو تصدر الإنذارات فقط»، الأمر الذي يشكل «نهجاً مختلفاً بشكل جوهري”.

اقرأ أيضا: الدفاع البريطانية تكشف استراتيجية الجيش الروسي بأوكرانيا

ودخل الهجوم العسكري الروسي أوكرانيا، الأحد، يومه الـ18 وسط استمرار المعارك في معظم المناطق الأوكرانية ودون تحقيق تقدم حقيقي للقوات الروسية.

في هذا السياق، ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن قوات روسية تحاول عزل العاصمة كييف، من الشرق، بالإضافة إلى نقاط وصول أخرى، في إطار حصارها للمدينة.

وأضافت الهيئة أن وحدات روسية عبرت طريق “إي.95″، في اتجاه ضاحيتي “برواري” و”بوروسبيل”، بينما كانت روسيا تحشد أيضا قواتها إلى الشمال الغربي والشمال الشرقي من المدينة، مؤكدة أن الجيش الروسي بدأ يرسل أيضا قوات احتياطية.

Exit mobile version