قمة أوروبية مرتقبة في بروكسل لمناقشة أزمة الطاقة

 أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

تعقد في بروكسل اليوم الخميس قمة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي، ستكون أزمة الطاقة لاسيما ارتفاع أسعار الغاز والوقود في مقدمة جدول  الأعمال.

كما ستكون المسائل الاقتصادية وتغير المناخ والهجرة غير النظامية، من بين المواضيع المطروحة على جدول أعمال الزعماء الأوروبيين في القمة التي ستستمر لغاية يوم غد الجمعة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  قال أمس الأربعاء، إنه  قلق بشأن تداعيات أزمة الغاز في أوروبا وخطط الاتحاد الأوروبي لدعم المنازل.

من جانبها، صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين بأن شركة الطاقة الروسية العملاقة “غازبروم” لم تلبّ حتى الآن الطلب المتزايد على الغاز من جانب الاتحاد الأوروبي.

وقالت أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ أمس :”بينما تفي غازبروم بعقودها طويلة الأجل معنا، فإنها لم تستجب للطلب المرتفع كما فعلت في السنوات السابقة”.

وأضافت أن العالم كله تأثر من ارتفاع أسعار الطاقة، لكن هناك “أمرا خاصا” في الحالة الأوروبية. ولم تعلق فون دير لاين على الأسباب المحتملة لعدم تلبية روسيا للطلب المتزايد من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يستورد 90% من الغاز الذي يستهلكه، ما يجعل التكتل “معرضا للخطر”،  مضيفة أنه يمكن تحسين الوضع من خلال التوسع في تنويع مصادر الإمدادات وتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

ويشك معارضو الشركة الروسية في أنها تضغط من أجل تشغيل سريع لخط أنابيب نورد ستريم 2 المثير للجدل، والذي يمر أسفل بحر البلطيق. ويتوقف التشغيل حاليا على موافقة الجهات التنظيمية الألمانية.

Exit mobile version