السوريون أكبر مجموعة مهاجرة بمقاطعة “سورملاند” السويدية

أخبار القار الأوروبية- السويد

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء السويدي بأن السوريين باتوا أكبر مجموعة من الأشخاص المولودين في الخارج في محافظة “سورملاند ” السويدية، بعد أن كان الفنلنديون يشكلون أكبر مجموعة في المقاطعة، حيث أصبح عدد السوريين في سورملاند يزيد بحوالي 400 شخص عن الفنلنديين.

وأرقام المكتب التي أصدرها مؤخرا تغطي العام الماضي 2020، ونشرها راديو السويد اليوم الخميس. و ذكر أن عدد من سكان المقاطعة حاولوا توقع من هي أكبر مجموعة من المولودين في الخارج قبل أن يعرفوا الإجابة الصحيحة.

وقال التقرير إن الكثير من السكان توقعوا أن تكون المجموعة من العراقيين أو الصوماليين أو الفنلنديين، لكن المفاجأة كانت أن السوريين هم من أصبحوا أكبر مجموعة في المحافظة السويدية.

في هذا السياق، قالت لوسي رياد من مجلس المقاطعة إن “الفنلنديين جاؤوا إلى السويد كهجرة عمالة في ستينات القرن الماضي والعقود اللاحقة، في حين جاء السوريون خلال وقت قصير في العقد الأخير بسبب الحرب”، مضيفة أن “السوريين جاؤوا إلى السويد بأعمار أصغر من الفنلنديين، لذلك نعتبرهم قوى عاملة مهمة مستقبلا”.

يذكر أنه منذ العام 2011 تقدم أكثر من 200 ألف سوري بطلب اللجوء في السويد وذلك هربا من الحرب الدائرة في بلادهم، وكانت اكبر نسبة من اللاجئين السوريين الذين وصلوا السويد في نهاية 2015 بعدد تجاوز 150 ألفا.

كما تمكن عشرات الآلاف من السوريين من الحصول على الجنسية السويدية خلال السنوات الماضية، في وقت دخل الكثير منهم سوق العمل.

Exit mobile version