المجر يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم تركيا ماليا للحد من الهجرة

المجر يطالب الاتحاد الأوروبي بدعم تركيا ماليا للحد من الهجرة

أخبار القارة الأوروبية – المجر

طالب رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان”، دول الاتحاد الأوروبي تقديم أكبر قدر ممكن من الدعم لتركيا للحد من تدفق المهاجرين، كما طالب بوجوب المساهمة في استقرار سوريا وأن ذلك يصب في مصلحة الاتحاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك أمس الخميس، عقده “أوربان” مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال “أوربان” إن بلاده تتعرض لضغوط من البحر الأبيض المتوسط وغرب البلقان وبيلاروسيا، مضيفا أنه في هذه الحالة “تحتاج أوروبا إلى حلفاء يمكنهم تطوير دائرة الحماية حولها قدر الإمكان، ما لم يتم تأسيس تلك الدائرة فإن أوروبا سوف تتفكك وستكون في وضع صعب”.

كما أوضح “أوربان” أن تركيا تشكّل طوقا دفاعيا للمجر فيما يتعلق بتدفق المهاجرين غير النظامين إلى أوروبا، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي “يجب أن يقدم أكبر قدر ممكن من الدعم لتركيا بشأن الهجرة، دعونا ندعم ماليا بشكل مباشر وليس مجزأ”.

يشار إلى أن “أوربان” قال قبل أيام إن بلاده مستعدة لفتح ممر يمكّن طالبي اللجوء من الوصول إلى غرب أوروبا، مشيرا إلى منع 92 ألف لاجئ من دخول المجر، في الأشهر العشرة الأولى من 2021، في حين بلغ عددهم 21 ألفا، خلال الفترة نفسها العام الماضي.

الوزير المجري لفت إلى أن بلاده أنفقت حوالي 1.6 مليار يورو على حماية الحدود، مؤكدا ضرورة تغطية الاتحاد الأوروبي هذه التكاليف بشكل جزئي على أقل تقدير.

يذكر أن المجر شددت على أنها لن تغير موقفها من طالبي اللجوء، ووفق “أوربان” فإن بلاده مستعدة لفتح ممر يمكن طالبي اللجوء من الوصول إلى النمسا وألمانيا وحتى السويد، رافضا محاولة بروكسل فرض وجهة نظرها على بودابست.

Exit mobile version