خطوط “أجنحة الشام” المقربة من النظام السوري تعلق رحلاتها نحو بيلاروسيا

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

بعد تصاعد أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية وارتفاع حدة التهديدات الأوروبية ضد هذا الوضع، أعلنت اليوم السبت، شركة “أجنحة الشام” للطيران السورية والمقربة من نظام بشار الأسد، وهي من بين الشركات التي تسبب في هذا الأزمة، تعليق رحلاتها الجوية نحو مينسك عاصمة بيلاروسيا.

وجاء في بيان صادر عن الشركة أنه “نظرا للظروف الحرجة التي تشهدها الحدود البيلاروسية البولندية، وحيث أن أغلبية المسافرين على رحلات أجنحة الشام للطيران إلى مطار مينسك هم من الجنسية السورية ومن الصعب التمييز بين المسافرين المتجهين إلى بيلاروسيبا كوجهة نهائية والمسافرين المهاجرين، قررت شركة أجنحة الشام للطيران تعليق رحلاتها إلى مطار مينسك اعتبارا من اليوم السبت 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021”.

يشار إلى أن مصادر لموقع “أخبار القارة الأوروبية” كانت قد كشفت أن خطوط “أجنحة الشام” أجرت 54 رحلة من وإلى بيلاروسيا منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2021 وحتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

في المقابل -بحسب المصادر- فإن الشركة لا تنظم الكثير من رحلات العودة حتى أن آخر رحلة عودة كانت مجدولة في يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وليس على جدول الشركة رحلات أخرى على الأقل حتى بداية الشهر المقبل، ما يشير إلى أن من سافر إلى بيلاروسيا من سوريا ويريد العودة للأخيرة سيبقى عالقا لأيام والشركة” أجنحة الشام”على دراية بهذا .

وكانت السلطات التركية قد أعلنت أمس الجمعة، أنه لن يتم قبول مواطني العراق وسوريا واليمن على الرحلات الجوية المتجهة من تركيا إلى بيلاروسيا.

وسبق أن طالب رئيس الوزراء البولندي ماتيور موراويكي يوم الأربعاء الماضي، بضرورة وقف الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا، للحد من تدفق المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي، في وقت هددت بروكسل بفرض عقوبات جديد على النظام البيلاروسي لتسببه في افتعال أزمة اللاجئين بمساعدة الكثير من الأطراف فيما يبدو أن النظام السوري أحدهم.

يذكر أن الحدود البولندية البيلاروسية تشهد ولليوم السادس على التوالي تجمع آلاف اللاجئين، في وقت اعلنت فيه الشرطة البولندية العثور على جثة لاجئ سوري.

ويعاني اللاجئون على الحدود من وضع مأساوي مع تدني درجات الحرارة لما دون الصفر ووجود مئات الأطفال والنساء.

Exit mobile version