بتهمة الإبادة.. محكمة ألمانية تقضي بالسجن مدى الحياة على عضو بـ”داعش”

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

بتهم الإبادة وارتكاب جرائم ضد الإنسانية لدوره في قتل طفلة تبلغ 5 أعوام من طائفة الإيزيديين فى عام 2015، قضت محكمة ألمانية اليوم الثلاثاء، على عضو سابق بتنظيم “داعش” بالسجن مدى الحياة.

وقالت تقارير صحافية ألمانية إن محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا أدانت اليوم الثلاثاء، العراقي طه الجميلى (29 عاما) بتهم الإبادة وارتكاب جرائم ضد الإنسانية أفضت إلى الوفاة وقضت بسجنه مدى الحياة.

وهذه القضية تعد الأولى في العالم التي تقضي فيما إذا كان عضو سابق بتنظيم داعش قد لعب دورا فى محاولة الإبادة لأقلية الإيزيدية في شمال العراق.

وكانت الطفلة ذات الخمس أعوام قد توفيت بسبب الجفاف في صيف عام 2015. وتم الحكم على زوجة المدعى عليه، جنيفر، بالسجن 10 سنوات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد أن وجدت محكمة أنها لم تفعل شيئا حيال الطفلة التى تُركت لتموت عطشا فى الشمس.

وأوضح الادعاء العام الألماني أن “الجميلي” اشترى سيدة أيزيدية وطفلتها البالغة من العمر 5 أعوام كسبايا من قاعدة تابعة للتنظيم فى سوريا عام 2015.

وقام المدعى عليه باصطحاب السيدة وطفلتها إلى منزله فى مدينة “الفلوجة” العراقية.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن المدعى عليه وزوجته كانا يقومان بضرب السيدة وابنتها بانتظام ويقدمان لهما كمية غير كافية من الطعام.

يذكر أنه تم إلقاء القبض على طه الجميلي في اليونان في أيار/ مايو عام 2019 بموجب مذكرة اعتقال ألمانية وتم ترحيله إلى ألمانيا في أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام

في السياق، رحبت نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام عام 2018 بالحكم الأول من نوعه الصادر في ألمانيا.

وقالت مراد إحدى سبايا التنظيم والشخصية الإيزيدية المعروفة عالمياً في بيان إن “هذا الحكم هو انتصار للناجين من الإبادة والناجين من العنف الجنسي ومجمل المجتمع الإيزيدي”، مضيفة بالقول “شكراً لألمانيا على قناعتها التاريخية اليوم. إن ألمانيا لا تعمل على زيادة الوعي بالحاجة إلى العدالة فحسب، بل تعمل على أساسها”.

وقالت مراد “يتعين أن تكرر الحكومات في جميع أنحاء العالم استخدامها للولاية القضائية العالمية في هذه القضية”، مضيفة بالقول “عندما يلتمس الناجون العدالة، فإنهم يبحثون عن شخص يمنحهم الأمل في أن العدالة ممكنة”.

جدير بالذكر أنه يتوقع أن يكون هذا الحكم أساسيا في الاعتراف بالفظائع التي ارتكبها تنظيم داعش في حق الإيزيديين، وهي المرة الأولى في العالم التي تقضي محكمة أن الفظائع المرتكبة بحق الإيزيديين ترقى إلى مستوى “الإبادة” كما سبق ووصفها محققون من الأمم المتحدة.

Exit mobile version