ترشيح الروائية العراقية “إنعام كجه جي” لنيل جائزة نوبل للآداب

أخبار القارة الأوروبية – السويد

رشحت يوم أمس الاثنين الروائية العراقية”إنعام كجه جي” لنيل جائزة نوبل للأداب للعام المقبل 2022.

جاء ذلك خلال مؤتمر أقامته منظمة “svenska pen” في العاصمة السويدية ستوكهولم، حيث تم التوصيت على ترشيح 3 شخصيات أدبية، وهم إنعام كجه جي والشاعر السوري سليم بركات والروائية الأمريكية الهايتية إدويدج دانتيكات، لتفوز الأديبة العراقية بأكثر الأصوات.

ولدت الروائية في بغداد عام 1952 ودرست الصحافة في جامعة العاصمة، كما عملت في هذا المجال قبل أن تنتقل إلى فرنسا لإكمال أطروحة الدكتوراه في جامعة السوربون.

وتقيم حاليا في باريس حيث تعمل كمراسلة لجريدة الشرق الأوسط الصادرة من لندن ومجلة “كل الأسرة” في الشارقة الإماراتية.

ومن روايات إنعام كجه جي المعروفة عربياً، “النبيذة” و”سواقي القلوب” ـ إضافة لرواية ”الحفيدة الأميركية التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية. وهي عادة ما تتناول مسائل المهاجرين والأقليات الدينية في روايتها.

كما نشرت كتابا عنوانه “لورنا” حول المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي جواد سليم، مصمم نصب الحرية في بغداد.

أيضا نشرت كتابا بالفرنسية عن الأدب الذي كتبته العراقيات في سنوات المحنة والحروب. وفي عام 2004 أعدت وأخرجت فيلمًا وثائقيًا عن الدكتورة نزيهة الدليمي، أول امراة أصبحت وزيرة في بلد عربي، عام 1959.

Exit mobile version