الأمم المتحدة تطالب بولندا السماح لها الوصول إلى اللاجئين العالقين على حدود بيلاروسيا

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء، إنها تطالب الحكومة البولندية بالسماح لها للوصول غير hgمقيد إلى المهاجرين واللاجئين العالقين على الجانب البولندي على الحدود مع بيلاروسيا.

ونقل عن المتحدث الرسمي باسم المفوضية “بابار بالوش” قوله في تصريحات صحافية إن الأمم المتحدة على علم بتقارير إعلامية نقلا عن جندي بولندي عبر حدود بيلاروسيا تحدث عن “فظائع مرتكبة”من قبل العسكريين البولنديين ضد المهاجرين.

وأكد المتحدث أن “التحقيق بناء على التقارير حول هذه الحوادث من صلاحية السلطات القومية المعنية”، مشيرا إلى أن المفوضية دعت منذ البداية إلى تمكين ممثليها من الوصول إلى المهاجرين في هذه المنطقة بدون عوائق وأنها “على اتصال مباشر” مع وزارة الداخلية وحرس الحدود البولنديين.

وقال إنه نظرا إلى إغلاق المنطقة الحدودية أمام المنظمات الإنسانية والمحامين ووسائل الإعلام والأطباء والمتطوعين مع قبل السلطات البولندية،  فإن المفوضية تواصل جهودها لإقناع سلطات وارسو بمنحها “الوصول غير المقيد إلى المهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين في منطقة حالة الطوارئ”.

المتحدث أكد بأن هذا الطلب يأتي بموجب اتفاق موقع بين المفوضية ووزارة الخارجية البولندية العام 1991.

يشار إلى أن الجندي البولندي %إميل تشيتشكو %الذي هرب إلى بيلاروسdh في 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري قال لمحطة “بيلاروسيا 1” الحكومية التلفزيونية إنه تم إرغامه على قتل العشرات من طالبي اللجوء بأوامر من الاستخبارات العسكرية البولندية، تحت تهديد السلاح.

كما زعم الجندي أنه يعلم عن مقتل اثنين من المتطوعين البولنديين على يد العسكريين. ولم يتم التأكيد من مزاعم الجندي البولندي من مصدر محايد لاسيما أن الدول الأوروبية والأمم المتحدة تتهم سلطات بيلاروسيا بافتعال أزمة اللاجئين على حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية ردا على عقوبات بروكسل ضد نظام بيلاروسيا سبب انتهاكات ضد حقوق الإنسان ضد المعارضيين السياسيين لرئيس النظام البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

Exit mobile version