عالم سويدي يتوقع نجاح عملية زراعة قلب الخنزير على الإنسان

أخبار القارة الأوروبية – السويد

توقع العالم السويدي” لارش فينبيري” وهو أستاذ في مستشفى كارولينسكا، إمكانية إجراء تجارب في المستقبل القريب على زراعة قلب الخنزير لجسم الإنسان، بعد نجاح زراعة كلية الخنزير.

وذكر “فينبيري” في تصريحات لوسائل إعلام محلية أمس الاثنين، إن قبول الجسم البشري كلية خنزير للمرة الثانية خطوة مهمة للأبحاث. لكن الاستخدام الأوسع لأعضاء الخنازير في الرعاية الصحية مازال بحاجة إلى وقت في المستقبل.

ورغم ذلك، أكد أنه “لا يزال هناك كثير من العمل الذي يجب القيام به، حيث يجب إجراء كثير من التجارب، إضافة إلى مراجعة المشاكل الأخلاقية المحتملة”، مضيفا “من المهم أن تتم المراجعة من منظور حقوق الحيوان ورعايته”.

يشار إلى أن مستشفى جامعة لانغون في نيويورك أجرى تجربة مهمة في أيلول/سبتمبر الماضي، حيث أعطى امرأة ميتة دماغيا كلية خنزير مرتبطة بمجرى دمها. وبدأت الكلية على الفور في إنتاج البول، واعتُبرت التجربة حدثاً علمياً مهماً. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تكررت التجربة وكانت ناجحة أيضا.

يذكر الخنازير المستخدمة في التجربة الأمريكية ليست خنازير عادية، بل تم التحكم فيها بعناية فائقة عبر استنساخها وتعديلها وراثيا، وتربيتها في ظل ظروف صارمة لتجنب العدوى بالفيروسات والبكتيريا.

Exit mobile version