الحكومة السويدية تفرض استخدام الشهادة الصحية في الأماكن العامة

أخبار القارة الأوروبية – السويد

أعلنت الحكومة السويدية، اليوم الأربعاء، عن فرض إجراء يطلب شهادات التطعيم كإجراء لمكافحة العدوى في الكثير من الأماكن العامة.

ويشمل القرار جميع المطاعم والأماكن الأخرى التي يكون فيها خطر الازدحام وانتشار العدوى كبيرا.

وقالت “لينا هالينغرين” وزيرة الشؤون الاجتماعية في مؤتمر صحافي إن “انتشار كوفيد -19 في السويد يتزايد، ونحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لإدخال تدابير أكثر لمكافحة العدوى بسرعة. ومنحنا وكالة الصحة العامة السويدية الآن الفرصة لاعتماد شهادات التطعيم في المزيد من الأنشطة التي يكون خطر انتشار العدوى فيها كبيرا”.

القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ بداية من 12 الشهر الجاري، يمكن لوكالة الصحة العامة، تقديم لوائح تفرض استخدام شهادات التطعيم في المطاعم وأماكن الأنشطة الترفيهية والثقافية والأماكن التجارية وأماكن التجمعات الخاصة وفي وسائل النقل العام للمسافات طويلة.

وتقول الحكومة السويدية إن هذه الإجراءات جاءت ضمن خطة لتدابير مكافحة العدوى، مؤكدة بأن شهادات التطعيم هي إجراء لمكافحة العدوى يمكن استخدامه في حالة زيادة انتشار العدوى بشكل ملحوظ وزيادة عبء الرعاية.

يشار إلى أن السلطات كانت قد فرضت استخدام شهادات التطعيم منذ 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في التجمعات العامة والمناسبات العامة في الداخل.

وذكرت الحكومة بأن هذا القرار الجديد يتضمن استثناءات من بينها الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما أو الأشخاص الذين لا يجب تطعيمهم لأسباب طبية.

إضافة لذلك، لا يجوز استخدام شهادات التطعيم في محال البقالة أو الصيدليات أو غيرها من الأنشطة ذات الأهمية الاجتماعية.

أيضا يجب ألا يعني استخدام شهادات التطعيم كذلك أن الأشخاص الذين ليس لديهم شهادات التطعيم محرومون من الوصول مثلا إلى رعاية الأسنان أو الرعاية الصحية أو أنشطة الخدمات الاجتماعية الموجودة في مركز التسوق.

في سياق متصل، أعلنت هيئة الصحة العامة في السويد، الأربعاء، عن تسجيل حصيلة إصابات قياسية تجاوزت الـ 17300 حالة في الساعات الـ24 الماضية، مؤكدة أن هذا الرقم هو الأعلى في البلاد منذ انتشار الوباء.

كما تم تسجيل 39 وفاة في نفس الفترة، ما يرفع عدد ضحايا المرض في السويد إلى 15 ألفا و 369 حالة وفاة م

Exit mobile version