السويد: مساعدة مالية للأسر المتضررة من ارتفاع أسعار الطاقة

أخبار القارة الأوروبية – السويد

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الأربعاء، عن تقديم مساعدة مالية موجهة للأسر المتضررة من ارتفاع أسعار الكهرباء على إثر ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا.

وتقدر تقدر التكلفة الإجمالية للمساعدة بمبلغ 6 مليارات كرون( أكثر من 586 مليون يورو).

وتقول الحكومة إنها اقترحت تعويض الأسر عن ارتفاع أسعار الكهرباء عن أشهر ديسمبر /كانون الأول ويناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط.

وينص اقتراح الحكومة على تعويض الأسرة التي عانت من تكاليف الكهرباء المرتفعة بمبلغ 2000 كرون شهريا كحد أقصى( قرابة 200 يورو) ما يعني أن الأسر يمكن أن تحصل على 6 آلاف كرون كمبلغ إجمالي في الأشهر الثلاثة.

وجاء الإعلان عن هذه المساعدة خلال مؤتمر صحافي مشترك لوزير المالية ميكائيل دامبيري، ووزير الطاقة خاشيار فرمانبار.

ونقل عن الوزير دامبيري قوله “إنه إجراء استثنائي في وضع استثنائي”، مؤكدا أنه من النادر جدا أن تعوض الدولة الأسر عن تقلبات الأسعار في الأسواق، مضيفا :”لدينا أسعار كهرباء عالية جداً في السويد وأوروبا في الوقت الحالي. والحكومة تأخذ الوضع على محمل الجد”.

وبحسب “دامبيري”، فإن مساعدة الكهرباء ستصل إلى 1.8 مليون أسرة. وستحصل الأسر التي لا يقل استهلاكها عن 2000 كيلوواط ساعي شهرياً على مبلغ الدعم كاملاً، أي 6 آلاف كرون في 3 أشهر.

اقرأ أيضا: قيود جديدة..السويد تغلق المقاهي والمطاعم

وستكون المساعدة متدرجة بحيث يحصل الذين يستهلكون كهرباء أكثر على تعويضات أعلى. وسيستند الدعم على حجم الاستهلاك وليس على نوع السكن.

ولم يتضح بعد كيف سيكون دعم الكهرباء للأسر، لكن الأسر المعنية ستتلقى الدعم دون الحاجة الى التقدم بطلب، وفق ما جاء في بيان صحفي صادر عن الحكومة.

وقد تمر بضعة أشهر قبل الانتهاء من الاقتراح. وقال وزير الطاقة إن الأموال لن تكون في متناول الأسر في يناير أو فبراير .

وتأتي هذه المساعدات بعدما ارتفعت أسعار الكهرباء بشكل قياسي في السويد خلال الفترة الأخيرة، لاسيما في جنوب البلاد، حيث عانى سكان هذه المناطق من ارتفاع كبير في تكلفة الكهرباء بشكل خاص من يعيشون في منازل تعتمد في تدفئتها على الكهرباء.

Exit mobile version