لتجنب النوبة القلبية.. خبيرة تغذية توصي بتناول عدد من الأطعمة

أخبار القارة الأوروبية – صحة

تشير الإحصاءات إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد من بين أهم ثلاثة أسباب للوفاة في العالم، لهذا فإنه يعد ضروريا للغاية الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والتحكم في ضغط الدم ومراقبة مستويات الكوليسترول وفيتامين “سي”.

تقول خبيرة التغذية الروسية ليرا ليفسكي، في تصريحات صحافية أمس الثلاثاء، إن هناك مجموعة متنوعة من المنتجات المفيدة لنظام عمل القلب والأوعية الدموية وبالتالي تجنب الإصابة بالنوبة القلبية .

الخبيرة نصحت بضرورة تناول عدد من المواد الغنية بفيتامين “سي”، مثل الكشمش (الزبيب) ووردة المسك والكيوي، حيث يسهم هذا الفيتامين بتقوية جدران الأوعية الدموية.

وأوضحت أن “الأحماض الدهنية أوميغا 3 تدعم أيضا صحة الأوعية الدموية”. بالإضافة لتناول الأسماك الحمراء ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وكذلك بذور الكتان والصنوبر.

كما وأن الكولاجين الموجود في مرق العظام يعتبر عنصرا بنيويا لجدران الأوعية الدموية في حال ضعفها -وفقا لخبيرة التغذية- التي أكدت على أن” المغنيسيوم في المكسرات والبذور يدعم مستويات ضغط الدم الطبيعية ، لأنه يمكن أن يقلل من الإجهاد”.

وشددت على أنه “للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الذي يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب والأوعية الدموية، يجب تناول البصل والثوم يوميا، بالإضافة إلى فيتامينات “ب” الموجودة في البقوليات والخبز الكامل”.

وكانت دراسة صدرت منتصف الصيف الماضي عن جامعة نابولي الإيطالية قد كشفت أن تناول بعض منتجات الألبان كاملة الدسم باعتدال يمكن أن يساعد في حماية القلب.

ووجد الباحثون أن تناول ما يصل إلى 200 غ من منتجات الألبان يوميا لم يكن مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، على الرغم من وجود بيانات محدودة حول الاستهلاك العالي.

وعلى عكس النظريات القديمة القائلة بأن ارتفاع نسبة الدهون المشبعة يشكل خطرا على صحة القلب، وجدت الدراسة الحالية أن أنواعا معينة من منتجات الألبان يبدو أن لها تأثيرا وقائيا.

وعلى سبيل المثال، الأشخاص الذين تناولوا 200 غ على الأقل من الوجبة، أو ثلاثة أرباع كوب من الزبادي يوميا، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من الأشخاص الذين لم يتناولوا الزبادي.

Exit mobile version