الحكومة السويدية تكشف تفاصيل دعم فواتير الكهرباء

أخبار القارة الأوروبية – السويد

كشفت الحكومة السويدية عن تفاصيل الدعم الحكومي لفواتير الكهرباء والتي ستكون مخصصة للأسر المتضرر من ارتفاع أسعار الطاقة.

ونقل عن وزير المالية السويدية “ميكائيل دامبيري” قوله في مؤتمر صحفي عقده رفقة وزير الطاقة “خاشيار فارمانبار” اليوم الخميس، إن الحد الأدنى للدعم سيكون 100 كرون، والحد الأقصى 2000 كرون شهرياً( 9.7 إلى 193 يورو).

وأشار إلى أن الأسر التي تستهلك أقل من 700 كيلوواط ساعي في الشهر لن تتلقى أي دعم، مؤكدا أن دفع مبلغ الدعم سيتم تلقائيا من خلال شركات شبكة الكهرباء.

بدوره، قال وزير الطاقة إن الدعم سيدفع من خلال شركات شبكة الكهرباء تلقائياً، أي أن المستهلك لن يحتاج إلى فعل أي شيء للحصول على المبلغ، موضحا بأن “الدفعات الأولى ستصل للمستهلك بمجرد أن تنتهي شركات الكهرباء من إجراءاتها. وستكون غالباً كرصيد في فاتورة الكهرباء”.

كما رجح الوزير “فامانبار” أن يدفع مبلغ الدعم عن شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي خلال مارس / آذار أو أبريل/ نيسان القادمين، مع اختلاف السرعة التي تعمل بها شركات الكهرباء.

وتتوقع الحكومة تخصيص حوالي 7 مليارات كرون لإجمالي الدعم( قرابة 676 مليون يورو)، ومن المقرر تقديم ميزانية إضافية بذلك في أوائل فبراير / شباط المقبل.

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان على الميزانية المعدلة نهاية فبراير/ شباط، لتكون الأموال متاحة لشركات الكهرباء. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 1.8 مليون أسرة ستستفيد من الدعم في جميع أنحاء السويد.

اقرأ أيضا: رصد طائرات مسيرة مجهولة فوق محطات نووية بالسويد

وكانت الحكومة قدمت في 12 يناير / كانون الثاني الجاري اقتراحا بتقديم دعم الكهرباء لتعويض الأسر عن ارتفاع الأسعار خلال أشهر ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط. أي ان الحد الأقصى للدعم سيصل إلى ما مجموعه 6000 كرون( قرابة 580 يورو). وأثار اقتراح الحكومة عددا من التساؤلات عمن يتلقى الدعم وكيفية الحصول على المال.

في هذا السياق، ذكر وزير المالية أن مبلغ الدعم سيعتمد على الاستهلاك الشهري للأسر. وقال إن أولئك الذين يستهلكون بين 700 – 899 كيلوواط ساعي شهريا سيحصلون على 100 كرون شهريا، موضحا أن المبلغ الدعم سيتدرج م صعوداً حسب الاستهلاك ليصل كحد أقصى إلى 2000 كرون لمن يستهلكون أكثر من 2000 كيلوواط ساعي.

وبحسب اقتراح الحكومة، سيصل الدعم بشكل رئيسي إلى المنازل التي تعتمد في تدفئتها على الكهرباء، وكذلك المنازل والشقق التي كان استهلاك الكهرباء فيها مرتفعا.

Exit mobile version